الخميس 16 مايو 2024

الطاعات المستحبة في الأشهر الحرم.. 4 أعمال إحرص عليها في هذه الأيام

الدعاء

تحقيقات14-7-2022 | 14:59

أماني محمد

الأشهر الحرم لها فضل كبير وقد عظمها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، ومن المهم أن يغتنمها المسلمون بالأعمال الصالحة والطاعات في تلك الأيام، من شهر ذي الحجة الذي يعد أحد الأشهر الحرم، وكذلك في شهر محرم المقبل، وهو أيضا من تلك الأشهر التي لها فضل كبير.

 

الأعمال المستحبة في الأشهر الحرم

وقدم مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بعض الأعمال التي ينبغي على المسلم عمله من الطاعات خلال الأشهر الحرم، ومنها:

  • ميز الله الأشهر الحرم بالفضائل والبركات، لذا كان استثمار أوقاتها في الإكثار من الصالحات، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور.
  • على المؤمن أن يغتنمَ العبادةَ في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.
  • الإكثار من الصدقات.
  • الإكثار من الصيام.

ما هي الأشهر الحرم

وقد أوضحت دار الإفتاء أن الأشهر الحرم هي التي أشار إليها القرآن الكريم في قوله تعالى: ﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾ [التوبة: 36]. وهن: رجب، وذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم.

وهذا التحديد وردت به الأخبار عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ فعَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «إنَّ الزَّمَانَ قَدْ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ، السَّنَةُ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ، ثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ: ذُو القَعْدَةِ وَذُو الحِجَّةِ وَالمُحَرَّمُ، وَرَجَبُ مُضَرَ الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى وَشَعْبَانَ» رواه البخاري.