الأحد 2 يونيو 2024

الصين تعتمد على الذكاء الاصطناعى في تصحيح أخطاء القضاء البشرية

قاعات المحكمة

الهلال لايت 14-7-2022 | 20:13

ميادة عبد الناصر

لجأت الصين الذكاء الاصطناعي من أجل "تحسين" المحاكم حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر "بتصحيح الأخطاء البشرية المتصورة في إصدار حكم ويجبر القضاة على تقديم تفسير مكتوب إلى الجهاز في حالة عدم موافقتهم.

قالت المحكمة العليا في بكين وفقا لموقع " صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست " الصينى أنه على القضاة الآن استشارة منظمة العفو الدولية في كل قضية بموجب القانون ، في تحديث للنظام نُشر هذا الأسبوع ، وإذا خالفوا توصيتها ، فيجب عليهم تقديم تفسير مكتوب للسبب.

تم ربط الذكاء الاصطناعي أيضًا بقواعد بيانات الشرطة ونظام الائتمان الاجتماعي أورويل الصيني ، مما يمنحها سلطة معاقبة الأشخاص - على سبيل المثال عن طريق عرض ممتلكات السارق تلقائيًا للبيع عبر الإنترنت.

أشادت بكين بالتكنولوجيا الجديدة لتقديم "مساهمة كبيرة في التقدم القضائي للحضارة الإنسانية" - بينما يقول النقاد إنها تخاطر بخلق عالم يحكم فيه الإنسان من قبل الآلة.

تعمل الصين على تطوير نظام "المحاكم الذكية" منذ عام 2016 على الأقل ، عندما دعا رئيس المحكمة العليا تشيانغ زو إلى استخدام التكنولوجيا لتحسين "عدالة وكفاءة ومصداقية" النظام القضائي.

وهذا يعني تقديم موظفي استقبال من الروبوتات إلى المحاكم لتقديم المساعدة القانونية عبر الإنترنت ، ومسجلات التعرف على الصوت التلقائية في قاعات المحاكم التي ألغت الحاجة إلى النسخ ، و "قاعات المحاكم الافتراضية" حيث يمكن الاستماع إلى القضايا عبر الإنترنت.

حتى أن الصين قد أنشأت "محكمة إنترنت" عالية التخصص تتعامل فقط مع القضايا المتعلقة بالعالم الافتراضي - مثل القروض عبر الإنترنت ، ونزاعات أسماء النطاقات ، وقضايا حقوق النشر.

وقد أدى إلى إنشاء قواعد بيانات ضخمة حيث يتم تحميل المعلومات حول جميع الحالات - ما يقرب من 100000 حالة يوميًا  حيث تم الآن توصيل الذكاء الاصطناعي بقواعد البيانات هذه بهدف التعلم من تلك الحالات ثم إصدار الأحكام والتوصيات لقوانين جديدة بناءً على ما وجده.

 

بدلاً من مجرد جمع البيانات ، فهذا يعني أن الذكاء الاصطناعي يتخذ الآن قرارات نيابة عن القضاة الذين يجب عليهم تبرير أنفسهم إذا كانوا يريدون نقضها. 

حتى أن أحد المدعين العامين في منظمة العفو الدولية بدأ في اتهام أشخاص في شنغهاي بجرائم يعتقد أنهم ارتكبوها . وربط الذكاء الاصطناعي بنظام الائتمان الاجتماعي الصيني يعني أنه يمكن معاقبة الأشخاص الذين يرفضون الامتثال للأحكام - مثل منع شخص يرفض دفع غرامة من شراء تذاكر الطائرة أو القطار.،