السبت 8 يونيو 2024

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي تؤكد دعمها لدولة مولدوفا

منظمة الأمن والتعاون الأوروبي

عرب وعالم15-7-2022 | 18:13

دار الهلال

اختتمت الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلجا ماريا شميد، اليوم /الجمعة/ زيارتها إلى بوخارست حيث حضرت النسخة الثانية من مؤتمر منصة دعم مولدوفا.

وتوجهت الأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا -في كلمتها أمام مؤتمر منتدى دعم مولدوفا- بالشكر لمنظمي المؤتمر الذي شاركت في استضافته رومانيا وألمانيا وفرنسا كما شكرت جمهورية مولدوفا على ضيافتها المستمرة للاجئين الأوكرانيين. 

وأوضحت أنه وسط الصعوبات العديدة التي تواجهها البلاد في ضوء الحرب ضد أوكرانيا جاء المؤتمر دليلاً على الدعم الدولي القوي لمولدوفا.

وقالت "نحن نعلم أن مولدوفا تواجه عددًا من التحديات ومع ذلك تُظهر التزامًا هائلاً بالمبادئ التي نعتز بها جميعًا وعلى الرغم من التضخم المرتفع وسلاسل التوريد المعطلة وعدم اليقين بشأن إمدادات الطاقة فإنهم يواصلون جهودهم الإصلاحية"، وشددت على دعم منظمة الأمن والتعاون المستمر لجمهورية مولدوفا والعمل الحيوي الذي تقوم به بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في البلاد. 

وأكدت أن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ستكثف مساعدتها لجمهورية مولدوفا في مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك منع الانتشار غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة والتحقيق فيه وتعزيز قدرتها على الاستجابة لمخاطر الاتجار بالبشر ومحاربة الفساد.

كما التقت شميد خلال زيارتها مع وزير خارجية رومانيا بوجدان أوريسكو، وأعربت شميد عن امتنانها لالتزام رومانيا بتعزيز التعاون الإقليمي والذي يلعب دورًا حاسمًا في معالجة التهديدات والتحديات الأمنية الحالية في المنطقة والتخفيف من تأثيرها على الناس.