الثلاثاء 18 يونيو 2024

أخبار عاجلة في مصر اليوم الأحد.. حقيقة نقص سلع غذائية بسبب الأزمة العالمية

سلع غذائية

تحقيقات17-7-2022 | 15:21

إسراء خالد

تنشر بوابة «دار الهلال» موجز أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم الأحد 17-7-2022، ومنها، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تعرض مصر لأزمات نقص واختفاء سلع غذائية إثر تداعيات أزمة الغذاء العالمية، وقيام اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اليوم الأحد، بجولة مفاجئة لتفقد عدد من مواقف النقل الجماعى بالمحافظة للاطمئنان على حركة نقل الركاب، والالتزام بخط السير والتعريفة الجديدة.

أخبار مصر العاجلة اليوم

وتضمنت أخبار مصر العاجلة اليوم، تأكيد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، على العمل الدؤوب للتجهيز لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 بشقيه الموضوعي والتنظيمي، بشكل يعكس مكانة مصر ودورها القيادي الإقليمي والدولي في هذا الملف الحيوي. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد لمتابعة التحضيرات الخاصة باستضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP27، المُقرر انعقاده في نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، وذلك بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ومنسق عام وزارة الخارجية للدورة 27 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ السفير أشرف إبراهيم، ورئيس جهاز شئون البيئة الدكتور علي أبو سنة، ومساعد وزيرة البيئة ياسمين سالم، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء السفير نادر سعد، بأن وزيرة البيئة استعرضت خلال الاجتماع أهم الخطوات التي تم تنفيذها في إطار التحضير لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27، ومسارات العمل الخاصة بعدد من الجوانب اللوجستية، لا سيما الإقامة، والتنقل، والاتصالات، والصحة، والتأشيرات والتسجيل والاعتماد، ومنظمات المجتمع المدني، والشركات الراعية، وغيرها.

 أخبار عاجلة الآن

ومن بين ما ورد من أخبار عاجلة الآن، عقد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ورشة عمل، اليوم الأحد لمناقشة مستهدفات وثيقة "سياسة ملكية الدولة" بقطاع صناعة الجلود، في عاشر جلسات "حوار الخبراء"، والتي أوصت بزيادة دور الدولة في توفير مستلزمات صناعة ودباغة الجلود محليا.

وقال العضو المنتدب التنفيذي في مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية المهندس عماد الدين خالد، إن هناك اتفاقًا حول أهمية توجه الدولة نحو تحديد الأنشطة التي تتطلب زيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص للنهوض بأدائها، مضيفًا أن ذلك التوجه قد بدأ تطبيقه داخل الشركة لرصد الأنشطة ذات الجدوى التنافسية لتعظيم العائد منها، لافتًا إلى نجاح تجارب الشركة في إدارة وتشغيل بعض فروع شركة "باتا" بالتعاون مع القطاع الخاص، مؤكدًا في الوقت ذاته على قدرة الشركة على الاستمرار في الوفاء باحتياجات قطاع دباغة الجلود من المنتجات الكيماوية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة "باتا" للصناعات الجلدية المهندس شكري حماد، أن الشركة بدأت في تدشين خطوط إنتاج بالمشاركة مع القطاع الخاص لإنتاج بعض النماذج الجديدة، كخطوة نحو النهوض بأداء الشركة ومواجهة مشكلاتها في ارتفاع حجم العمالة غير المدربة وتقادم بعض الماكينات، موضحا أن ذلك التوجه نجح في تحقيق التوازن بين تكلفة الإنتاج والأسعار بالسوق من خلال اكتساب خبرات جديدة في الإنتاج والتسويق.

أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت أهم الأخبار العاجلة في مصر اليوم، انتشار في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تعرض مصر لأزمات نقص واختفاء سلع غذائية إثر تداعيات أزمة الغذاء العالمية.

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لتعرض مصر لأزمات نقص أو اختفاء سلع غذائية جراء تداعيات أزمة الغذاء العالمية.

مشددة على توافر السلع بجميع أنواعها بكافة الأسواق على مستوى الجمهورية، كما يتوافر احتياطي استراتيجي آمن ومستدام من السلع الاستراتيجية والأساسية لمدة لا تقل عن 6 أشهر، مؤكدةً على قدرة الدولة على تجاوز الأزمة العالمية، وتوفير السلع الغذائية الآمنة والصحية للمواطنين دون نقص أو اختفاء أي سلعة من الأسواق، مشيرةً إلى العمل على إنشاء 7 مستودعات استراتيجية إقليمية للسلع الأساسية، بهدف زيادة المخزون السلعي الغذائي ليغطي الاستهلاك المحلي من 8 إلى 9 أشهر، من خلال زيادة المساحات التخزينية.

آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم

وتضمنت آخر الأخبار العاجلة في مصر اليوم، قيام اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، اليوم الأحد، بجولة مفاجئة لتفقد عدد من مواقف النقل الجماعى بالمحافظة للاطمئنان على حركة نقل الركاب، والالتزام بخط السير والتعريفة الجديدة.

بدأت جولة وزير التنمية المحلية ومحافظ الجيزة من موقف المريوطية حيث تم الاستماع إلى عدد من المواطنين المترددين على الموقف من مختلف الأعمار خلال وجودهم في سيارات الميكروباص بخصوص التزام السائقين بتعريفة الركوب الجديدة التي قررتها المحافظة.

وأكد المواطنون، التزام السائقين بالتعريفة المعلنة من المحافظة بعد زيارة أسعار المواد البترولية، مؤكدين أهمية استمرار الرقابة والحملات من جهات الدولة المعنية والتصدي لأي محاولات لزيادة الأجرة.  

ومن جانبه، طالب وزير التنمية المحلية المواطنين بعدم دفع أي مبالغ مالية بخلاف المعلنة رسمياً من المحافظة والإبلاغ عن أي شكاوى من أي سائق غير ملتزم وذلك عبر وسائل تلقي الشكاوى والخطوط الساخنة  أو العاملين بإدارة السرفيس الموجودين في الموقف لاتخاذ الاجراءات القانونية.