الإثنين 3 يونيو 2024

أستاذ مناخ: الرئيس السيسي وضع النقاط على الحروف في «قمة بطرسبرج»

الدكتور شاكر أبو المعاطي

أخبار18-7-2022 | 18:21

حامد محمود

أكد الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ بمركز البحوث، أن قمة بطرسبرج للمناخ، التي شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في فعالياتها اليوم الإثنين، جاءت في وقت مهم للغاية، فهي تعد تحضيرًا لـ «كوب 27»، المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

ولفت «أبو المعاطي» خلال مداخلة هاتفية بالقناة الأولى المصرية، إلى أن الرئيس السيسي، وضع النقاط على الحروف في قمة بطرسبرج، وأهمها ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل خفض الانبعاثات الحرارية والتكيف مع المناخ.

وأوضح أن استضافة ألمانيا لهذه القمة أمرًا مبشرًا للغاية، خاصة أنها إحدى الدول الصناعية الكبرى المُسببة لأزمة تغير المناخ، حيث تضع يدها في يد المجتمع الدولي لحل المشكلة.

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والتعامل مع آثاره، لافتًا إلى أن اجتماع اليوم الذي يأتي في إطار حوار بطرسبرج أصبح أحد المحطات المهمة لمواجهة تغيرات المناخ.

وأكد الرئيس، أن حوار بطرسبرج فرصة للتشاور والتنسيق لحشد توافق دولي حول موضوعات تغير المناخ، لافتا إلى أن مصر تستضيف الدورة 27 لمؤتمر الأطراف هذا العام في سياق عالمي يواجهه تحديات وتأتي على رأسها تحديات الطاقة وأزمة الغذاء التي يعاني الكثير من الدول النامية من آثارها، فضلا عن تداعيات كورونا والمشهد السياسي المعقد الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

وأوضح أن هذه التحديات تضع على عاتق المجتمع الدولي مسئوليات لضمان ألا تؤثر هذه الصعوبات على وتيرة تنفيذ الرؤية المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ، التي انعكست على مؤتمر باريس.