الأربعاء 22 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: «كل دول العالم تخطب ود مصر»

السفير جمال بيومي

توك شو18-7-2022 | 18:30

حامد محمود

علق السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحالية إلى ألمانيا لحضور قمة بطرسبرج للمناخ، أن جميع دول العالم تخطب ود مصر.

وأوضح «بيومي» في مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع على قناة "dmc" الفضائية، أن جميع الدول ترغب في الاستفادة من التعاون مع مصر، خاصة في المجالين الاقتصادي والإنمائي.

ولفت إلى أن مجالات التعاون مع ألمانيا على وجه الخصوص متعددة، وبرلين تفخر بأنها أنشأت محطات كهرباء في مصر، مضيفًا: «كما أننا نستعين بخبرات ألمانيا في إنشاءات الطرق والكباري، بالإضافة إلى أن القطار السريع Lrt ألماني الصنع».

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والتعامل مع آثاره، لافتا إلى أن اجتماع اليوم الذي يأتي في إطار حوار بطرسبرج أصبح أحد المحطات المهمة لمواجهة تغيرات المناخ.

وأكد الرئيس، أن حوار بطرسبرج فرصة للتشاور والتنسيق لحشد توافق دولي حول موضوعات تغير المناخ، لافتا إلى أن مصر تستضيف الدورة 27 لمؤتمر الأطراف هذا العام في سياق عالمي يواجهه تحديات وتأتي على رأسها تحديات الطاقة وأزمة الغذاء التي يعاني الكثير من الدول النامية من آثارها، فضلا عن تداعيات كورونا والمشهد السياسي المعقد الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

وأوضح أن هذه التحديات تضع على عاتق المجتمع الدولي مسئوليات لضمان ألا تؤثر هذه الصعوبات على وتيرة تنفيذ الرؤية المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ، التي انعكست على مؤتمر باريس.