الأربعاء 29 مايو 2024

خبير علاقات دولية: الرئيس السيسي نجح في نقل ملف الطاقة من دائرة الصراع إلى التعاون

الدكتور أشرف سنجر

أخبار18-7-2022 | 23:55

حامد محمود

قال الدكتور أشرف سنجر خبير العلاقات الدولية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاع نقل ملف الطاقة من دائرة الصراع إلى التعاون، مؤكدًا أن هذا بمثابة نجاح سياسي غير مسبوق.

 

وأوضح سنجر، في حلقة جديدة من برنامج "كلام في السياسة" بعنوان "القاهرة وبرلين تترأسان حوار بطرسبرج للمناخ.. ما التفاصيل؟"، تقديم الإعلامي أحمد الطاهري، أن الرئيس السيسي، قدم رؤية تقود مصر والإقليم والمنطقة بأسرها في ملف الطاقة.

 

ولفت إلى أن مصر أصبحت بفضل هذه الرؤية الثاقبة مركزًا للطاقة، مشيرًا إلى أن إجراءات مصر في هذا المجال كانت سباقة ومتفهمة لما قد يحدث في المستقبل وهذا انجاز كبير يحسب لصناع السياسية.

 

وأشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدور القيادي لألمانيا في مواجهة تغير المناخ والتعامل مع آثاره، مشيرًا إلى أن اجتماع اليوم الذي يأتي في إطار حوار بطرسبرج أصبح إحدى المحطات المهمة لمواجهة تغيرات المناخ.

 

وأكد الرئيس، أن حوار بطرسبرج فرصة للتشاور والتنسيق لحشد توافق دولي حول موضوعات تغير المناخ، لافتا إلى أن مصر تستضيف الدورة 27 لمؤتمر الأطراف هذا العام في سياق عالمي يواجهه تحديات وتأتي على رأسها تحديات الطاقة وأزمة الغذاء التي يعاني الكثير من الدول النامية من آثارها، فضلا عن تداعيات كورونا والمشهد السياسي المعقد الناجم عن الحرب في أوكرانيا.

 

وأوضح أن هذه التحديات تضع على عاتق المجتمع الدولي مسئوليات لضمان ألا تؤثر هذه الصعوبات على وتيرة تنفيذ الرؤية المشتركة لمواجهة تغيرات المناخ، التي انعكست على مؤتمر باريس.