السبت 18 مايو 2024

زعيم المعارضة السريلانكي بريماداسا ينسحب من الترشح للرئاسة ويدعم ألاهابيروما

سريلانكا

عرب وعالم19-7-2022 | 09:53

دار الهلال

قرر زعيم المعارضة السريلانكي ساجيث بريماداسا، سحب ترشيحه للرئاسة ودعمه رئيس حزب ساماجي جانا بالاوجايا، دولاس ألاهابيروما، في الانتخابات الرئاسية المقررة غدا الأربعاء.

ونقلت صحيفة دايلي ميرور السريلانكية عن بريماداسا قوله "من أجل الصالح العام للبلاد والشعب الذي أعتز به، أسحب ترشيحي لمنصب الرئيس، وسوف يعمل تحالفنا وشركاؤنا المعارضون بجد من أجل انتصار دولاس".

من جهته، قال رانجيث مادوما باندارا، الأمين العام لحزب ساماجي جانا بالاوجايا، إنه سيتم تعيين زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا رئيسًا للوزراء في حالة انتخاب النائب دولاس ألاهابروما كرئيس.

وأضاف أن هذا سيتم وفقًا للاتفاق الذي جرى بين بريماداسا وألاهابروما، مؤكدا أن الأخير لديه الدعم الكافي ليتم انتخابه رئيسًا جديدًا.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يتم تشكيل حكومة متعددة الأحزاب في حالة انتخاب الاهابروما كرئيس. 

ويتنافس على منصب الرئاسة، الرئيس المؤقت رانيل ويكرمسينج وأنورا كومارا ديساناياكا ودولاس ألاهابيروما على أن يتم الانتخاب غدا.

وكان رئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا يابا أبيواردينا قد أعلن السبت الماضي الاستقالة الرسمية لجوتابايا راجاباكسا من منصب رئيس سريلانكا، بينما أدى رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينج اليمين الدستورية كرئيس بالإنابة.

وكان الآلاف من المحتجين اقتحموا بداية الأسبوع الماضي مقر رئاسة الجمهورية في فورت وسط هتافات وتصفيق، بعد فرار رئيس الجمهورية جوتابايا راجاباكسا، ليتم الاستيلاء على كل من منزل الرئيس والأمانة الرئاسية من قبل المتظاهرين .

وتمر سريلانكا بأكبر أزمة اقتصادية في تاريخها، إذ تبلغ ديونها أكثر من 50 مليار دولار أمريكي وبات الإفلاس وشيكا، يأتي هذا بينما يندر الوقود في العديد من محطات الوقود وأصبحت الأدوية شحيحة .

الاكثر قراءة