الجمعة 10 مايو 2024

يسري عبدالله: يوجد تناص مع القرآن الكريم في «خمس ورقات»

جانب من الندوة

ثقافة19-7-2022 | 20:54

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، إننا نرى في المجموعة القصصية "خمس ورقات" تناص مع القرآن الكريم وبالتحديد في سورة يوسف، في محاولة للخروج من نسق إلى آخر والخلط يين الحلم والهزيان، وينهض النص على مفارقة ساخرة، عندما يقرأ يوسف كلمة "وحش" والتي كانت مكتوبة على أحد جدران الشارع في محاولة منه للانتقام من جاره الذي يعاني من مشاكل معه، جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع في السابعة من مساء اليوم الثلاثاء،  لمناقشة المجموعة القصصية (خمس ورقات) للقاص محمد العريان، ويناقش المجموعة الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والكاتب عاطف عبدالعزيز، ويدير الندوة الكاتب والإعلامي عمرو الشامي.

وأضاف: وقصة "زمالك" قد حظيت بأمور تقنية مهمة منها هذا الطفل الصغير، والذي يذكرك بقصة الملك العاري، وهذا الحي الهادئ "الطوابق" تتغير حالته إلى اخرى مرموقة، غير ان الطفل الصغير قد اخبر اباه ان اللافتة قد نزعت عن الباب الحديد.

وصدرت مجموعة (خمس ورقات) عن دار المحروسة بالقاهرة، وتعد (خمس ورقات) المجموعة القصصية الأولى للكاتب والصحافي محمد العريان.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

Dr.Radwa
Egypt Air