الإثنين 6 مايو 2024

نورهان الشيخ: الشراكة الاستراتيجية بين مصر وصربيا تدفع التعاون والتنسيق السياسي المستمر

الدكتورة نورهان الشيخ

تحقيقات20-7-2022 | 13:58

أماني محمد

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة، إن العلاقات بين مصر وصربيا جيدة وتاريخية، وخاصة أن علاقات مصر متميزة مع دول أوروبا عامة ليس فقط الاتحاد الأوروبي ولكن أيضا الدول من خارج الاتحاد مثل صربيا، فهي دولة مهمة في منطقة البلقان ووسط أوروبا، وهناك آفاق مهمة للتعاون بين الدولتين.

وأوضحت في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذا التعاون في مجالات منها الصعيد التجاري والسياحة والطاقة وتصديرها، وغيرها من المجالات التي يمكن الحراك فيها، مشيرة إلى أن صربيا هي الوريث لدولة يوغسلافيا التي تفككت وكان لمصر علاقات تاريخية معها وأسست البلدين معا حركة عدم الانحياز في الخمسينيات من القرن الماضي.

وأشارت إلى أن هناك علاقات مستقبلية واعدة في كل المجالات بين مصر وصربيا، فالعالم يتجه لعلاقات أكثر انفتاحا مع الدول وإعادة ترتيب القوى الإقليمية، لأن الدول الإقليمية الكبرى مشغولة بصراعات وترتيبات أخرى، لذلك على مصر وصربيا وغيرها من الدول الإقليمية المهمة في محيطها أن تتقارب وتنفتح اقتصاديا وسياسيا.

وأكدت أستاذ العلاقات الدولية أن الرئيس السيسي خلال المؤتمر الصحفي اليوم عقب مباحثاته مع نظيره الصربي أكد العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والشراكة الاستراتيجية بينهما، وهذا يعني أن هناك تواصلا مستمرا والزيارات المتبادلة عالية المستوى، مشددة على أن هذا يسمح بفتح آفاق للتعاون بشكل مستمر بحسب احتياجات البلدين ومتابعة كل الاتفاقات والمشروعات التي تم الاتفاق بشأنها.

وشددت على أن الشراكة الاستراتيجية تدفع أطر ومجالات التعاون ومتابعة الاتفاقات مما يعطي دفعات أكبر للتعاون إلى جانب التنسيق على المستوى السياسي الثنائي أو الدولي في الأمم المتحدة أو غيرها من المنظمات الدولية.

Dr.Randa
Egypt Air