الثلاثاء 14 مايو 2024

ميسرة صلاح الدين ومصطفى زكي في أمسية ثقافية بمعرض الإسكندرية للكتاب

ميسرة صلاح الدين ومصطفي زكي في معرض الإسكندرية للكتاب

ثقافة21-7-2022 | 12:05

عبدالله مسعد

في إطار فاعليات معرض الإسكندرية الدولي للكتاب، في دورته السابعة عشر، تقدم مكتبة الإسكندرية  في الرابعة من مساء اليوم ، أمسية ثقافية تحت عنوان "علي ناصية الإبداع .. بين الشعر والقصة"، ويشارك فيها كلا من: الشاعر ميسرة صلاح الدين، القاص مصطفي زكي، وتدير الامسية الكاتبة إيمان الشيمي.

والجدير بالذكر إن ميسرة صلاح الدين شاعر وكاتب مسرحي ومترجم، صدر له العديد من الدواوين والمسرحيات الشعرية والغنائية، وحصل على عدد من الجوائز والتكريمات المحلية والعربية، كما شارك في العديد من المهرجانات والفعاليات الثقافية والفنية كمؤتمر الأدب السنوي الذي تنظمه جامعة كليفلاند الأمريكية، ومهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي بالشارقة، ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب، ومعرض القاهرة الدولي للكتاب وغيرها، ترجمت بعض من قصائده للغة الإنجليزية والإيطالية والإسبانية، وقدمت العديد من نصوصه المسرحية على خشبة المسرح، له إسهامات متنوعة في مجال الترجمة حيث ترجم عدد من الأعمال الأدبية الهامة، منها رواية "شوجي بين" الفائزة بجائزة البوكر العالمية للكاتب الأسكوتلاندي دوجلاس ستيوارت و"رسائل ستيفان زفايج"، ورواية "الناقوس الزجاجي" للشاعرة الأمريكية سيلفيا بلاث.

كما تستقبل قاعة الأوديتوريوم، في الرابعة وحتي السادسة، لقاء بعنوان “محطات في حياة خيري شلبي”، بمشاركة كل من: الناقد الدكتور محمود الضبع، إيهاب الملاح، ريم خيري شلبي، تقديم الكاتبة جيهان السيد.

يتناول اللقاء أهم المحطات في مسيرة الروائي خيري شلبي، وإطلالة علي أهم أعماله الروائية والتي من بينها: زهرة الخشخاش، الآمالي، صالح هيصة، الوتد، بطن البقرة، الأوباش، موال البيات والنوم، الكومي، الوتد، العراوي، صهاريج اللؤلؤ وغيرها.

يليها وفي نفس القاعة ــ الأوديتوريوم ــ تقام في السابعة مساء، أمسية شعرية بعنوان “الإنسانية في قصائد الشعراء المعاصرين”، ويشارك فيها كل من الشعراء: أسامة الخولي، ربيع السايح، أحمد جمال مدني، محمد عرب صالح، محمد محمد محسن، طارق محمود وتقدمها ريهام رجب.

وفي نفس التوقيت  السابعة وحتي العاشرة، تعقد في قاعة الاجتماعات A، أمسية بعنوان “قراءات قصصية”، بمشاركة كل من الكتاب القصصين: الشربيني المهندس، أماني عز الدين، أمينة الزغبي، دكتورة كوثر مروان، سالمة المغربي، سحر النحاس، سمير حكيم، شريف محيي الدين، صفاء المصري،عايدة باسيلي، مصطفى عوض، يحيي فضل سليم، ويقدمها الكاتب محمد عباس علي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air