الأربعاء 5 يونيو 2024

7 أطعمة تحميك من خطر ارتفاع الكوليسترول في الدم

24-7-2017 | 11:48

يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من أهم العوامل المسببة للعديد من الأمراض وخاصة أمراض القلب وتصلب الشرايين، وللتغلب على هذه المشكلة ينصح الأطباء بالتقليل من تناول الوجبات الغير صحية، والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون بجانب الإكثار من تناول بعض الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، وفيما يلي نستعرض قائمة بهذه الأطعمة الصحية:
 

الفول الصويا:

وجد الباحثون أن كوب واحد من الفول الصويا يمد الجسم بـ 8 جراماً من الألياف و17 جراماً من البروتين، والتي تساهم بشكل كبير في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم كما تساهم أيضاً في التحكم بالوزن.

 

الشوفان :

يتميز الشوفان بقدرته الفائقة على تقليل امتصاص الكوليسترول من الأمعاء , وذلك بسبب محتواه العالي من الألياف.

 

الموز:

يتميز الموز بقدرته الفائقة على حرق الدهون داخل الجهاز الهضمي ومنع وصولها إلى الدم , وهو ما يقلل بدوره نسب الكوليسترول في الدم .

 

الأسماك:

تعرف الأسماك الغنية بأحماض “أوميجا 3” الدهنية مثل الماكريل والتونا والسلمون بقدرتها الكبيرة على خفض نسب الكوليسترول في الدم, و الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

البقوليات :

يؤكد خبراء التغذية أن إضافة نصف كوب من البقوليات إلى الحساء يساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة تصل إلى 8%، كما تحتوي البقوليات أيضاً على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على إبطاء سرعة امتصاص الكوليسترول.

 

المكسرات :

تعتبر من أهم الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم وتمنع ترسب الدهون في الشرايين.

 

المرمية :
تتميز عشبة المرمية بقدرتها الهائلة على خفض الكوليسترول الضار في الدم نظراً لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة والبروتين ما يجعلها شراب مثالي للحماية من أمراض القلب.