الأحد 12 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم.. قيام ثورة 23 يوليو 1952

ثورة 23 يوليو

تحقيقات23-7-2022 | 00:35

أماني محمد

يوافق اليوم 23 يوليو، ذكرى قيام ثورة 23 يوليو التي قادها الضباط الأحرار، والتي نجحت في إزاحة الملك فاروق عن الحكم ليصبح آخر ملوك مصر، وتبدأ حقبة جديدة توجت بإلغاء الملكية وإعلان الجمهورية في مصر، وتنجح الثورة في استرداد كرامة المصريين وحقوقهم، وتبدأ رحلة الاستقلال وتحقيق العدالة الاجتماعية.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

750 - مقتل آخر خلفاء الدولة الأموية مروان بن محمد على يد أتباع العباسيين.

1291 - المماليك يفتحون مدينة بيروت التي كانت تحت السيطرة الصليبية.

1952 - حركة الضباط الأحرار بقيادة اللواء محمد نجيب تقود ثورة 23 يوليو، والذي أطاح بالنظام الملكي الذي كان الملك فاروق الأول في هذا الوقت على رأسه،  لتنهي حكم الملكية حيث ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953، وتعلن الثورة مبادئها الستة، وتحقق الثورة فيما بعد العديد من الإنجازات التي أعادت للشعب المصري حقوقه وكرامته تأميم قناة السويس واسترداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على أيدي المستعمر المعتدي، وتوقيع اتفاقية الجلاء لتنهي الاحتلال البريطاني لمصر.

1960 - بدء إرسال التلفزيون السوري من قمة جبل قاسيون في دمشق.

1999 - ولي عهد المغرب الأمير سيدي محمد يتولى الحكم خلفًا لأبيه الملك الحسن الثاني بعد وفاته، ليَصير اسمُه محمدًا السادس.

2014 - سقوط طائرة الخطوط الجوية التايوانية ترانس آسيا الرحلة 222 أثناء محاولتها الهبوط في المطار، وقد أودى الحادث بحياة 48 شخصا.

2015 - وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) تعلن اكتشاف كوكب شبيه بالأرض هو كيبلر 452 بي وأطلق عليه أسم كوكب الأرض2.

2016 - وقوع تفجير بمدينة كابُل العاصمة الأفغانية أدى إلى قتل 80 شخصًا وجرح 260 من عرقية الهزارة الشيعية وقد تبنى تنظيم داعش العملية.

2018 - انهيار سد أتابيو الكهرومائي، الذي كان ما يزال قيد الإنشاء، في الجنوب الغربي من لاوس مخلفاً أضرارًا بالغة بالقرى المجاورة ومتسبباً بتشريد أكثر من ستة ألاف شخص. 

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1921 - عاطف سالم، مخرج كبير أثرى السينما المصرية بالكثير من الأفلام البارزة، كما أخرج أفلام الأسرة من بينها فيلم أم العروسة وجزئه الثاني الحفيد، وكذلك فيلم الحرمان وجعلوني مجرما وتوفي في 30 يوليو 2002 عن عمر يناهز 81 سنة.

1941 - مديحة حمدي، ممثلة قديرة لمعت في الإذاعة في الستينات، ثم في المسرح وظهرت أول مرة في مسرحية «السكرتير الفني» أمام فؤاد المهندس  من أبرز أفلامها: «عائلات محترمة» و«روعة الحب» و«معسكر البنات»، ثم ارتدت الحجاب في التسعينيات، لكنها لم تبتعد عن التمثيل وقدمت العديد من الأدوار في الدراما. 

 

1953 - سمية الألفي، ممثلة مصرية، بدأت العمل في مجال فن التمثيل خلال سبعينيات القرن العشرين من خلال التلفزيون ثم المسرح تزوجت الفنان الراحل فاروق الفيشاوي وهي والدة الفنان أحمد الفيشاوي، ومن أبرز أعمالها علي بيه مظهر و40 حرامي، الراية البيضا، بوابة الحلواني، ليالي الحلمية.

 

1971 - أحمد عز، النجم الكبير، حيث بدأ مسيرته الفنية بظهوره الأول مع أصالة في كليب «لما جت عينك في عيني»، وظهر أيضاً بمشهد صغير في فيلم كلام الليل للمخرجة إيناس الدغيدي، ثم قام ببطولة فيلم مذكرات مراهقة في 2003، وتوالت أعماله فيما بعد بمسلسل ملك روحي وفيلم سنة أولى نصب، ونجح في السينما والدراما وتميز في العديد من الأدوار، ومن آخر أعماله التي تعرض حاليا فيلم كيرة والجن. 

 

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

1963 - عز الدين ذو الفقار، المخرج الكبير والذي يُعد من أهم المخرجين في العصر الذهبي للسينما المصرية، لُقِّب بألقاب عديدة لنجاحاته في السينما المصرية منها فارس الرومانسية وشاعر السينما، ومن أفلامه 1954: موعد مع السعادة و1955: إني راحلة، ورد قلبي والرجل الثاني وبين الأطلال ونهر الحب والشموع السوداء في 1 يوليو 1963 بعد صراع مرير مع المرض، وكان عمره لم يتجاوز 43 عاماً.

Dr.Radwa
Egypt Air