الخميس 16 مايو 2024

في ذكراها الـ70.. الإنجازات الثقافية لثورة 23 يوليو (إنفوجراف)

صورة أرشيفية

ثقافة23-7-2022 | 14:19

أبانوب أنور

تحل اليوم الذكرى الـ 70 لثورة يوليو التي قام بها ضباط الجيش المصري ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952، عرفت في البداية بالحركة المباركة، ثم أطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو، ومثلت حرب 1948 التي أدت إلى احتلال فلسطين، الحافز لظهور تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري، وفي 23 يوليو 1952 قام التنظيم .

نجح تنظيم الضباط الأحرار في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الحيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات، وأجبرت الحركة الملك علي التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952 ، وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن إدارة الأمور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكلمن 13 ضابط برئاسة اللواء محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم ألغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953.

وبمناسبة الذكرى الـ 70 لثورة 23 يوليو المجيدة، ترصد لكم "دار الهلال" أبرز الإنجازات الثقافية لثورة 23 يوليو .

أنشأت الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة، وقصور الثقافة، والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديمقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الإبداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من أهم وابرز انجازاتها الثقافية.

وقامت بإنشاء أكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والأوبرا والموسيقى والفنون الشعبية.

وقامت برعاية الآثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي أنشأها النظام السابق ثقافي.

ومن جانب الأعمال الأدبية فقد سمحت بإنتاج أفلام من قصص الأدب المصري الأصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والأفلام الأجنبية.

لا يتوفر وصف.