الإثنين 29 ابريل 2024

الأربعاء.. مناقشة كتاب «ديني ودين الناس» ببيت السناري

24-7-2017 | 14:17

ينظم “بيت السناري” –  الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية - حلقة نقاشية مفتوحة للجمهور لكتاب “ديني ودين الناس”، للدكتورة هبة شريف، بعد غد الأربعاء، من السابعة والنصف مساءً وحتى التاسعة والنصف مساءً..  ويدير الحلقة شريف بكر؛ مدير إحدى دور النشر والتوزيع.

وتركز الدكتورة هبة شريف على الدين، بمعنى ما ندين به من معتقدات وأفكار تؤثر على أسلوب حياتنا ونفسر به الظواهر الكونية، يمكن أن تفهمه على أنه الأديان السماوية أو النصوص الإنسانية الحكيمة أو أيديولوجيا سياسية، وتستشهد في ذلك بعدد من الأعمال السنيمائية والتليفزيونية التي تستعرضها في الكتاب.

يهتم الكتاب أيضًا بالبحث في أسباب عدم اختفاء الدين من حياة المصريين رغم دعاوى العلمانية والحداثة منذ القرن التاسع عشر، ورغم المحاولات الدؤوبة من أجل تحقيق مجتمع علماني في مصر يُفصَل فيه الدين عن المجال العام.

كما يحاول الكتاب التعليق على ظاهرة الإقبال على الروحانيات لتأكيد فكرة الاستسلام والزهد من خلال مناقشة تسلل هذه الأفكار بنعومة مثل كتاب "قواعد العشق الأربعون" لـ"إليف شافاك" ومسلسل "الخواجة عبد القادر".

الدكتورة هبة شريف حصلت على الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة القاهرة عام 1996م، ثم عملت مدرسًا للأدب المقارن والأدب الناطق بالألمانية حتى عام 2002 في جامعة القاهرة، لها مقالات بالألمانية والعربية حول التفاعل الحضاري، والفنون المعاصرة والأدب المقارن، كما أن لها ترجمات عن الألمانية، منها "نموذج طفولة" لـ"كريستا فولف" عام 1999 و"محنة" لـ"بيتر هاندكه" عام 2000، و"عصور الأدب الألماني" الصادر عن عالم المعرفة بالكويت، كما صدر لها عام 2015 كتاب "الكارو والمرسيدس.. حداثة لم تكتمل" عن دار سلامة للنشر 2015، والذي كان بمثابة تعليق على المشهد الثقافي المعاصر بمصر ومدى تأثير الحداثة التي لم تكتمل أبدًا في مصر عليه.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa