الجمعة 17 مايو 2024

«الصحة» توضح طرق انتشار عدوى جدري القرود والفئات الأكثر عرضة للإصابة

جدري القرود

تحقيقات26-7-2022 | 11:38

أماني محمد

يثير انتشار فيروس جدري القرود في العالم حالة من القلق والمخاوف خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض هو حالة طوارئ عالمية.

وأكدت وزارة الصحة السكان بأنه لم يتم رصد أي حالات مؤكدة في مصر حتى اليوم، وأن احتمال انتشار المرض في دول الشرق الأوسط غير مرتفع، موضحة أنها رفعت الوزارة مستوى الترصد والاشتباه في جميع المنافذ البرية والبحرية وأماكن الحجر الصحي وغيرها من الإجراءات، بهدف التأكد من الاكتشاف المبكر لأي حالات مؤكدة وسرعها عزلها وعلاجها ومنع انتشار الوبائي للمرض داخل مصر.

 

طرق انتشار فيروس جدري القرود

  • الاتـصـال الـلـصـيـق
  • رذاذ الجهاز التنفسي للمصاب
  • التعرض المباشر للطفح الجلدي أو الملابس الملوثة أو البياضات

وأوضحت وزارة الصحة أن المرض ينتشر بشكل كبير حتى الآن بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، احتمال انتشاره بين الأشخاص المصابين بضعف في الجهاز المناعي.

وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل الإجراءات الاحترازية التي ستُتبع في المطارات والمواني ومنافذ الحجر البيطري في ضوء إعلان الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب فيروس جدري القرود.

وأكد عبدالغفار، في تصريحات إعلامية له أن إعلان منظمة الصحة العالمية مرض جدري القرود تحت وضع طارئ يتطلب الاهتمام الدولي، لكنها قسمت الدول إلى مجموعات الأولى التي لم تظهر فيها إصابات مؤكدة أو التي مر على تسجيل آخر حالة إيجابية بها 21 يومًا، وتلك هي المجموعة الأولى.

 

وأوضح أن مصر من دول المجموعة الأولى وبالتالي نتعامل مع إجراءات المجموعة الأولى، وأن الإجراءات المطلوبة من دول المجموعة الأولى هي رفع الوعي وتدريب الكوادر الطبية على التشخيص والاشتباه والإحالة، وزيارة مستوى الترصد وتوافر الوسائل التشخيصية.

 

وأشار إلى أن مصر بدأت منذ شهرين من رصد الحالات الأولى في العالم، وقبل  تصنيف الصحة العالمية للمرض كحالة طوارئ، في اتباع الإجراءات السابقة التي أعلنتها الصحة العالمية للمجموعة الأولى من الدول، إذ يتوافر لدينا الدليل الاسترشادي والكواشف الطبية المعملية والأدوية، والقدرة التشخيصية في مستشفيات الحميات في تشخيص الإصابات في حال الاشتباه.