الخميس 20 يونيو 2024

أحدثها «باشا مصر».. أشهر العبارات على اللوحات المعدنية للسيارات

24-7-2017 | 15:37

"باشا مصر.. الرقم مشغول.. أهم واحد.. عفاريت الأسفلت.. ألخ"، كلها شعارات وضعها أصحاب السيارات بدلا من اللوحات المعدنية وكأنهم فوق القانون، أثاروا بها استياء المواطنين، وكان أبرزهم الطالب الجامعي الذي ألقي القبض عليه بطنطا بعدما نزع لوحة سيارته المعدنية ووضع مكانها عبارة "باشا مصر" وتجول بها ليلا ونهارا في شوارع المدينة وكانت "السوشيال ميديا" سببا رئيسيا فى القبض عليه بعد أن تم تداولها بشكل كبير.

هذه السيارة لم تكن الواقعة الأولى أو الأخيرة فالشارع المصري مليء بالسيارات المخالفة، أصحابها يتحدون القانون الذي غلظ العقوبة إلى ٦ شهور حبس أو دفع غرامة من ٣٠٠ إلى ١٥٠٠ جنيه، فأصحابها وضعوا شعارات إما قضائية أو شرطية دون وجه حق ومنهم من يقود سيارته بدون لوحات.

رصدت "الهلال اليوم" هذه المخالفات والملصقات الخاصة بأسماء الوزارات والهيئات، بعضها مكتوب باللغة العربية وأخرى بالإنجليزية ولوحات حروفها صغيرة وأخرى كبيرة أو"بادجات" توضح مهنة صاحب السيارة وأرقام قد ظللت باللون الأبيض حتى اختفت معالمها، وكان من أبرز المشاهد التي تم رصدها، عدم وجود لوحات معدنية على معظم الدراجات النارية التي تتجول وسط السيارات بحرية تامة فى الشوارع والمحاور الرئيسية دون أن يستوقفها أحد من رجال المرور.

أكد اللواء علاء متولي مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة أن الحملات على اللوحات المخالفة مستمرة على مدار ٢٤ ساعة وأن المادة ١٤ و ١٥ من قانون المرور تجرم أي تغيير على اللوحة المعدنية الخاصة بالسيارة وحروفها وحددت غرامة من ٣٠٠ إلى ١٥٠٠جنيه، والإيقاف لمدة ٩٠ يوما من قبل مدير الإقليم وتفقيد الضريبة (إعادة دفع الضريبة)، وفى حالة تكرار المخالفة يحبس المخالف لمدة ٦ أشهر.

وأضاف أن كاميرات المراقبة المنتشرة في أرجاء العاصمة تضبط العديد من المخالفات الخاصة بتغيير اللوحات المعدنية أو حذف الأرقام أو الحروف ووضع كلمات مخالفة عليها مثل "نمرة واحد في مصر" و "عفاريت الأسفلت" و "number busy" وقد تم القبض على العديد من هؤلاء المخالفين وتقديمهم للنيابة العامة.