الجمعة 10 مايو 2024

يسري عبدالله: محمود قرني يمتاز بـ«بصمة أسلوبية» تتجذر في بنية اللغة الشعرية

يسري عبدالله

ثقافة26-7-2022 | 22:01

أبانوب أنور

قال الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، إن هناك بصمة أسلوبية يمتاز بها الشاعر محمود قرني، تتجذر في بنية اللغة الشعرية لديه بكثافتها وقدرتها على خلق المفارفات اللفظية والدرامية، وعطفها على البلاغة السامقة، حيث المجازات الخشنة والناعمة، وتنويعاتها ما بين الخبر والإنشاء، والأهم قدرتها على تمرير المعنى المركب، فتصير اللغة شحنة نفسية كما نجدها موجودة عند الشاعر محمود قرني لها حمولة معرفية ودلالية كثيفة.

وأضاف "عبدالله" خلال الندوة النقدية التي يعقدها منتدى المستقبل للفكر والإبداع لمناقشة المختارات الشعرية "خاتم فيروزي لحكيم العائلة" للشاعر محمود قرني، أن من تماس الذاتي مع الموضوعي، من جدل الخاص مع العام، من الاحالات المعرفية، من جدل المعرفي والجمالي، ربما من التخييل المعرفي الذي ينهض بقوة بدءا من ديوان محمود قرني (الشيطان في حقل التوت)، من نصاعة الصورة الشعرية، من الكثافة اللغوية، وخلق المفارقات الدرامية، من كل ذلك يمكننا أن نبدأ لنقف في متن المشروع الشعري لمحمود قرني.

وقد صدرت المختارات الشعرية "خاتم فيروزي لحكيم العائلة" حديثا عن سلسلة "روائع الأدب العربي" بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

ويعد محمود قرني أحد أهم الأصوات في مسيرة الشعرية المصرية والعربية، وقد أصدر من قبل عشرة دواوين شعرية، هي: (حمامات الإنشاد)، و(خيول على قطيفة البيت)، و(هواء لشجرات العام)، و(طرق طيبة للحفاة)، و(الشيطان في حقل التوت)، و(اوقات مثالية لمحبة الأعداء)، و(قصائد الغرقى)، و(لعنات مشرقية)، و(تفضل.. هنا مبغى الشعراء)، و(ترنيمة إلى أسماء بنت عيسى الدمشقي)، فضلا عن عدد من الدراسات المهمة عن الشعر، من أبرزها كتابه (لماذا يخذل الشعر محبيه).

ويعتبر منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

Dr.Radwa
Egypt Air