الجمعة 27 سبتمبر 2024

ياسين الزغبي مستقبل مصر

25-7-2017 | 16:34

 

كتب: إسلام أحمد


تحدى ياسين الزغبي الإعاقة واستمر بطلاً في قيادة الدراجات، بعد أن فقد ساقه اليسرى في حادث بشرم الشيخ بسبب صدامه بقارب أثناء السباحة، وكان عمره وقتها 12 عاماً.


وبعد عدة أشهر قام بتركيب الساق الصناعية بعد رحلة علاج بالخارج، وتدرب على قيادة الدراجة حتى يتأقلم على حياته من جديد، وظل دائما يذكر قصته حتى يحمس كل الشباب في جيله.


"ياسين الزغبي" هو الشاب الذي جلس بجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشباب بمحافظة الإسكندرية، تحدى الإعاقة وجمع شكاوى أبناء جنوب الدلتا بدراجته ليوصلها بنفسه إلى الرئيس السيسي على الرغم أنه شاب لم يتجاوز 18 عاماً.

 

كان أطول أنجازاته قبل وقوع الحادث هي قيادة دراجته في رحلة مدرسية، فقد سافر بدراجته لمدة 3 أيام إلى الغردقة، حسبما قال، مؤكدًا أنه متفائل بالمستقبل، وأنه سيصنع شيئا جيدا في المستقبل.


وعن أحلامه قال: "أحلم بأن ألتحق بكلية الحقوق، للدفاع عن شريحة كبيرة فى المجتمع، هى شريحة المعاقين، وحقوقهم ضائعة، بداية من نظرات الناس وتعامل المجتمع، حتى القوانين التي لم تعطهم حتى اليوم أبسط الحقوق، سواء حقهم في العمل بموجب قانون الـ5%، أو حقهم في مواصلات وشوارع تسمح لهم بحرية الحركة، وحتى شعورهم بالثقة في أنفسهم، وما أصابهم ليس سوى حالة يمكنهم التعامل معها ومواصلة الحياة".

 

وعن أحلامه قال: "أحلم بأن ألتحق بكلية الحقوق، للدفاع عن شريحة كبيرة في المجتمع، هي شريحة المعاقين، وحقوقهم ضائعة، بداية من نظرات الناس وتعامل المجتمع، حتى القوانين التي لم تعطهم حتى اليوم أبسط الحقوق، سواء حقهم في العمل بموجب قانون الـ5%، أو حقهم في مواصلات وشوارع تسمح لهم بحرية الحركة، وحتى شعورهم بالثقة في أنفسهم، وما أصابهم ليس سوى حالة يمكنهم التعامل معها ومواصلة الحياة".

 

وتفاعل عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الشاب ياسين بشكل لافت، ولاقى استحسان كل من عرف قصته، فهو شاب مكافح لا يعرف المستحيل.