الجمعة 10 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. كيف وظف أسامة أنور عكاشة الثنائيات بأعماله؟

أسامة أنور عكاشة

فن27-7-2022 | 17:37

منار بسطاوي

يحل علينا اليوم الأربعاء، الذكرى الـ81 على ميلاد واحد من أهم المؤلفين المصريين، والذي صنع بصمته الخاصة في الدراما المصرية، فدقته في رسم الشخصية الدرامية جعلها تترك أثر مميز في نفس المشاهد، فمن يغفل عن "حسن أرابيسك"، و"أبو العلا البشري"، و"أبلة حكمت"، وغيرهم، إنه الكاتب والسيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة.

ولد أسامة أنور عكاشة عام 1941 في مدينة طنطا، والتحق بكلية الآداب بجامعة عين شمس، وتخرج فيها عام 1962، تحديدًا قسم الدراسات النفسية، والاجتماعية، ما جعله يتعمق في رسم الشخصيات، والمجتمعات بدقة عن غيره، وبعدها عمل كأخصائي اجتماعي، ولكنه قرر الاستقالة من هذا المجال من أجل الكتابة.

وتعد الثنائيات هي من أهم عناصر العمل الفني، حيث إنها توضح الفرق بين الشيء ونقيضه، وحرص أسامة أنور عكاشة على استخدامها في عدد كبير من أعماله، من أجل الكشف عن الفوارق سواء على المستوى الاجتماعي، أو الزمني، أو بين الأشخاص وغيرهم، ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز الأعمال التي استخدم بها عكاشة الثنائيات.

ثنائية الفساد والفضيلة 

ونشاهد في مسلسل "أبو العلا البشري" للكاتب أسامة أنور عكاشة، أن أبو العلا البشري يميل للمدينة الأفلاطونية الفاضلة، ويحاول التمسك بالمبادئ، يسعى لخدمة المقربين منه، ويحاول فرض معتقداته عليهم، وعلى النقيض نجد أن معظم المحيطين به يحاولون التأقلم مع الوضع المجتمعي الجديد، ويتحلون ببعض السلوكيات الفاسدة من وجهة نظر أبو العلا، وسعي الفرد لاكتساب الأموال من أجل سد متطلبات الحياة التي طرأت مع فترة الانفتاح الاقتصادي.

"أبو العلا البشري" بطولة محمود مرسي، كريمة مختار، محمد وفيق، هالة فار، علي الحجار، محمود الجندي، إخراج محمد فاضل، وتأليف أسامة أنور عكاشة.

ثنائية تباين الأجيال

استطاع المؤلف توفيق عكاشة توضيح الفرق بين الأجيال وتعاقبها من خلال مسلسل "امرأة من زمن الحب"، المعروض عام 1998، من خلال شخصية "وفية" والتي جسدتها الفنانة سميرة أحمد، وهي امرأة من الصعيد تتمسك بالعادات والتقاليد الاجتماعية، ويستعين بها شقيقها لتقيم مع أبنائه في القاهرة لدواعي سفره للخارج، وعند حضور "وفية" للقاهرة  تصطدم مع أبناء شقيقها الذين يعيشون حياة مرفهة، ومن خلال الثنائية اتضح الفرق بين الأجيال، ومحاولة الشباب محاكاة التقاليد الغربية، ومواكبة تكنولوجيا العصر.

"امرأة من زمن الحب" بطولة سميرة أحمد، ياسمين عبد العزيز، كريم عبد العزيز، محمد رياض، أحمد خليل، تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

ثنائية الفروق الاجتماعية 

عرض لنا أسامة أنور عكاشة من خلال مسلسل "عفاريت السيالة" الفروق الاجتماعية، حيث إن البطل "مغاوري"، وهو الفنان أحمد الفيشاوي، يكتشف أحد الأسرار التي تحول حياتها رأسًا على عقب، ويظهر والده ويكتشف أنه ثري، ويترك له ثروة طائلة، يدخل في صراع بسببها مع إخواته من والده، ومن هذه الثنائية يتضح الفارق بينه وبين إخوانه، حيث إنه عاش شريدًا في مجتمع شعبي بحالة فقيرة، دون أب وأم، فعند حصوله على الثروة يقع في تشتت بين التمسك بالمجتمع التي ترعرع فيه، والمجتمع الجديد الذي أصبح واحدًا منه.

"عفاريت السيالة" بطولة أحمد الفيشاوي، عبلة كامل، زينة، حسن حسني، خيرية أحمد، وصفية العمري.

Dr.Radwa
Egypt Air