الإثنين 24 يونيو 2024

الكويت: حريصون على حماية حقوق الإنسان ومكافحة الإتجار بالأشخاص

الكويت

عرب وعالم28-7-2022 | 15:33

دار الهلال

أكد رئيس الهيئة العامة للقوى العاملة وعضو اللجنة الكويتية المعنية بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمنع الإتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين الكويتية مبارك الجافور، حرص دولة الكويت على حماية حقوق الإنسان والحفاظ عليها ومكافحة الإتجار بالأشخاص وتعزيز ثقافة الحماية لهم.

ودعا الجافور - في تصريح اليوم /الخميس/، بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالأشخاص - إلى ضرورة تضافر الجهود المجتمعية لردع هذه الجريمة ذات الطابع العالمي؛ إذ صدر قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2013، باعتبار يوم 30 يوليو من كل عام يوما عالميا لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

وأضاف أن اعتماد نظام (الإحالة الوطنية) اسهم بشكل فاعل في تحديد ضحايا الاتجار بالأشخاص ومن ثم التحقيق والمقاضاة مؤكدا ان تقديم الحماية والمساعدة لهؤلاء الاشخاص جاء وفق معايير دولية معمول بها.

يذكر أن دولة الكويت شكلت لجنة وطنية معنية بمنع الاتجار بالأشخاص وتهريب المهاجرين بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (261) عام 2018 تضم في عضويتها الجهات الحكومية ذات الصلة على ضوء أحكام القانون رقم (91) لسنة 2013.

كما تم إنشاء ادارة متخصصة في مكافحة الاتجار بالأشخاص عام 2015 تتبع الادارة العامة للمباحث الجنائية وتعمل على تطبيق نص القانون وكذلك استحداث نيابة متخصصة في هذه القضايا.