السبت 4 مايو 2024

أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. «اللهم اجعله عام يسر وتفريج كل عسر»

أدعية استقبال العام الهجري الجديد

دين ودنيا29-7-2022 | 15:00

إسراء خالد

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الجمعة هو المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ؛ لينطلق غدًا العام الهجري الجديد 1444هـ.

ويعد أفضل ما نستقبل به عام هجري جديد، هو الدعاء سائلين الله أن يجعل به الخير والبركة، وفي السطور التالية، تنشر بوابة «دار الهلال»، بعض أدعية استقبال العام الهجري الجديد.

أدعية استقبال العام الهجري الجديد

  • «اللهم اجعل عامنا الحالي عامًا مختوم لنا فيه بالعفو والغفران واجعل عامنا القادم عام يسر وتفريج كل عسر».
  • «اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه، ونسيته ولم تنسه، وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جرأتى عليك.. اللهم إني استغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم».
  • «اللهم نور قلوبنا وقبورنا ودروبنا وبصرنا وبصيرتنا وسائر جوارحنا واجعلنا من أهل الفجر وأهل القرآن وحملته وأهل قيام الليل وأهل عليين وأنعم علينا برؤية الحبيب في الدارين وأن نمشي على خطاه».

تهنئة العام الهجري الجديد

ويختلف البعض في حكم تهنئة العام الهجري الجديد وهل يجوز التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية؟.

وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة لها، بأن التهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية جائزة شرعًا ولا بدعة فيها.

رأس السنة الهجرية

وحول بداية السنة الهجرية، أكدت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وصل إلى المدينة في شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر المحرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة.

واستشهدت بقول الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (7/ 268، ط. دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ] اهـ.

Dr.Randa
Dr.Radwa