الإثنين 13 مايو 2024

معهد الفلك ينظم ورشة عمل بشأن الاستفادة من البحث العلمي في تنمية الصناعات التعدينية

جاد القاضي

أخبار30-7-2022 | 11:28

دار الهلال

ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الثلاثاء المقبل، ورشة عمل بعنوان "دور البحث العلمي في تنمية الصناعات التعدينية لتحقيق التنمية المستدامة"، تبحث الاستفادة من البحث العلمي في مجال الهزات الأرضية (الطبيعية والصناعية) في أعمال التفجير، وتقليل أثرها على البيئة المحيطة.

وقال رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي، في تصريح اليوم السبت، إنه "سيتم خلال فعاليات ورشة العمل بحث دراسات المحاجر والكشف عن الخامات، مما يساهم في اتخاذ القرارات والتدابير اللازمة لأعمال التفجير، التي تستخدم في توفير المواد الخام اللازمة للصناعات التعدينية".

وأوضح القاضي أنه يشارك في الورشة العديد من المتحدثين من مختلف الجهات المعنية؛ وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من النقاشات وزيادة أواصر التعاون بين المعهد وتلك الجهات والهيئات.

من جانبه، قال أستاذ الزلازل ورئيس مشروع مراقبة تفجيرات المحاجر بالمعهد الدكتور هشام عيد "إن برنامج ورشة العمل يستهدف إلى عرض أحدث المخرجات البحثية ونتائج أعمال الرصد والمراقبة، في أثناء الفترة الماضية، والتطور الذي ينتهجه المشروع لتحقيق التنمية المستدامة في الصناعات التعدينية، وفق رؤية مصر 2030.

وأضاف عيد أن المعهد يقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية بمراقبة تأثير التفجيرات الناتجة من محاجر شركات التعدين في جميع أنحاء الجمهورية، وفقا للضوابط الفنية التي تقرها الدولة للحفاظ على بيئة سليمة نظيفة آمنة من أي تأثير سلبي على المنشآت القريبة من تلك المحاجر والمصانع.

Dr.Radwa
Egypt Air