الإثنين 6 مايو 2024

قيرغيزستان والصين يتفقان على تطوير الشراكة الثنائية ويناقشان قضايا الأمن

قيرغيزستان والصين يتفقان على تطوير الشراكة الثنائية ويناقشان قضايا الأمن

عرب وعالم30-7-2022 | 15:56

دار الهلال

بحث الرئيس القيرغيزي صدير جاباروف اليوم /السبت/ مع مستشار الدولة ووزير الخارجية الصيني وانج يي، الذي وصل بيشكيك في زيارة رسمية، لتعزيز وتطوير الشراكة الاستراتيجية الثنائية، كما ناقشا سبل ضمان الأمن والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وأكد رئيس قيرغيزستان - حسبما أوردت وكالة أنباء (آكي برس) القيرغيزية - تقديره لاهتمام الصين بتطوير الشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه بين البلدين ودعم تنفيذ المشاريع واسعة النطاق التي تهدف إلى التنمية الاقتصادية في قيرغيزستان. وأعرب الرئيس عن ثقته في أن هذه الزيارة ستصبح معلما تاريخيا مشرقا في العلاقات الثنائية خاصة أن بلاده تعتبر الصين شريكًا رئيسيًا لها.

وقال الرئيس جاباروف: "مهتمون بتطوير التجارة المتبادلة ومشاريع الاستثمار المشترك، وسيتم تسهيل تعاوننا التجاري والاقتصادي من خلال ربط دولة التنمية في بلادنا بمبادرة الحزام والطريق الصينية".
وتابع جاباروف إن قيرغيزستان تقدر ايضا مساعدات المنح التي تقدمها الصين للمشاريع الاجتماعية والاقتصادية كما أكد أن بناء خط سكة حديد بين الصين وأوزبكستان وقرغيزستان هو مشروع وطني مهم.

وأضاف أن خط السكك الحديدية بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان سيصبح مكملاً هامًا لمبادرة الرئيس الصيني الحزام والطريق، وأعرب عن امتنانه لوصول المتخصصين الصينيين إلى قيرغيزستان وبدء المسح الميداني.

بدوره، شكر وانج يي على الترحيب الحار ونقل أطيب التمنيات والتحيات من الرئيس الصيني شي جين بينج، مشيرا إلى أن اجتماع قادة البلدين في فبراير الماضي أعطى دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية والشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأثناء حديثه عن خط السكك الحديدية بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان ، قال عضو مجلس الدولة الصيني إن بلاده مستعدة لإعداد التقييم الفني والاقتصادي للمشروع بمشاركة 3 دول.

وقال وانج يي "بدأ تنفيذ هذا المشروع بالفعل، ونظرا لاستعداد قرغيزستان وأوزبكستان ، فإننا مستعدون لدراسة إمكانية توقيع وثيقة ثلاثية حول هذا المشروع في قمة منظمة شانغهاي للتعاون المقبلة في سمرقند".

Dr.Randa
Egypt Air