الجمعة 3 مايو 2024

عمرو دوارة: أمينة رزق قدمت 265 مسرحية في رحلتها الفنية

أمينة رزق

ثقافة31-7-2022 | 19:03

همت مصطفى

أقام المهرجان القومي للمسرح المصري، اليوم، ضمن فعاليات دورته الحالية الـ 15 (دورة المخرج المسرحي المصري)، المؤتمر الصحفي الخاص بالفنانة أمينة رزق، وتوقيع كتابها، الذي أعده ويقدمه الناقد والمؤرخ والمسرحي الكبير الدكتور عمرو دوارة

وجاء اللقاء بحضور المهندس ومصمم الديكور فادي فوكيه، المخرج إميل جرجس، الناقد الدكتور محمد سمير الخطيب، في قاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلى للثقافة.

وفي بداية الندوة، رحبت دكتورة وفاء كمالو، وتدير الندوة، بالجميع وأشادت بجهد الناقد والمؤرخ المسرح عمرو دوارة، في حركة التوثيق المسرحي، الدكتور عمرو دوارة، والملقب حارس ذاكرة التاريخ المسرحي بالجميع، وقدمته لتقديم قراءة في رحلة ومسيرة الفنانة القديرة وراهبة المسرح المصري أمينة رزق.

وبدوره قدم عمرو دواره الشكر، لـ كمالو، والتي وصفها بتوأمي النقدي د. وفاء كمالو، متابعا لقد جمعتنا الخلفية العلمية، فأنا دراست بكلية الهندسة، وهي درست العلوم، بدأنا في الاحتراف في كتابة المقالات النقدية وحصلنا على درجة الدكتوراة في نفس الأسبوع، وجمعتنا مسيرة علمية ونقدية طوال الوقت.

واستهل عمرو دوارة في كلمته بتقديم الشكر والامتنان لـ د. وفاء كمالو، والحضور، مؤكدا على قيمتها في رحلة  الحركة النقدية  بالمسرح المصري، وأنها شريكة رحلته، وقاسما مشتركًا في جميع خطواته العلمية، والأكاديمية، وفي الدراسة، وهي أكثر من وثقت رحلته  مع المسرح المصري.

وأوضح عمرو دوارة في كلمته عن رحلة أمينة رزق، أنها بدأت  كمطربة في الكورال، وكانت بداياتها في 1927، لم تكتب مذكرات وقدمت بعض العديد من الأحاديث الطويلة مع الصحفيين، والإعلاميين، وأوضح أنها قدمت 265 مسرحية في رحلتها في تاريخ الفن المصري.

وأشار عمرو دوارة للسيدات بطلات الفرق المسرحية في بداية رحلة  المسرح المصريوبطلات فرقة رمسيس، التي بدأت بالسيدة روز اليوسف بعدها، زينب صدقي، واختارعزيز عيد فاطمة رشدي، بعد زواجه منها وسميت بـ سارة برنار الشرق.

وعملت أمينة رزق مع الكثير من المسرحيين لعقود طويلة بالقرن الماضي والقرن  الحالي في عقوده الأولى  بقوة وإخلا كبير للمسرح المصري ومن بين المخرجين المعاصرين المخرج م عصام السيد،  والكبار منهم عبد الرحمن الشافعي، فؤاد المهندس

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو  على   المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية،  بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية المصروتستمر حتى 8 أغسطس المقبل حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

والمهرجان القومي للمسرح المصري، يعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Randa
Dr.Radwa