الأحد 19 مايو 2024

وزير التعليم العالي يدعو المجتمع الدولي لدعم النظام التعليمي في أفغانستان

عبدالباقي حقاني

عرب وعالم31-7-2022 | 20:14

دار الهلال

دعا القائم بأعمال وزير التعليم العالي عبدالباقي حقاني المجتمع الدولي لدعم النظام التعليمي في أفغانستان بغض النظر عن القضايا السياسية داخل البلاد، وذلك خلال مراسم افتتاح مجمع جامعة كابول التعليمي.

وانتقد حقاني اليوم /الأحد/ في تصريحات نقلتها قناة (طلوع نيوز) الإخبارية الأفغانية الولايات المتحدة لقيامها بمنع قيادة وزارة التعليم العالي من السفر وقال إن: "ذلك سيكون له أثر سئ على النظام التعليمي للبلاد".

وأضاف أنه إذا أراد العالم لأفغانستان أن تتطور، فإن الخيار العملي الوحيد هو مساعدة قطاع التعليم العالي في أفغانستان ودعم المؤسسات التعليمية حتى تحقق النمو وتصبح أفغانستان مكتفية ذاتياً.

وقال حقاني إنه رغم التحديات الاقتصادية في البلاد، فإن الوزارة أبقت أبواب الجامعات مفتوحة أمام الفتيات والشبان حتى يستكملوا تعليمهم.

في غضون ذلك، انتقد السفير الصيني لدى كابول وانج يو مجدداً تجميد أصول أفغانستان من قبل الولايات المتحدة وقال إن الصين ستقدم مزيداً من المساعدة لأفغانستان.

وتابع بالقول: "تعمل الصين على عدد من المشروعات داخل أفغانستان تتعلق بالتجارة والزراعة وتطوير شبكة الإنترنت. المساعدة التي يتم تقديمها أثناء الكوارث الطبيعية والمساعدات المطلوبة لنمو هذه الأمة هما النوعان المختلفان من المساعدات التي نقدمها لأفغانستان".

وأضاف أن الحكومة الأفغانية الحالية بحاجة إلى تطوير في قطاع الأعمال.

 

الاكثر قراءة