الأربعاء 15 مايو 2024

المهرجان القومي للمسرح 15| لجنة التحكيم تشاهد «سيرة عنترة» الليلة على الجمهورية

سيرة عنترة

ثقافة1-8-2022 | 14:08

همت مصطفى

تقدم فرقة فرسان الشرق للتراث، اليوم، عرضها المسرحي «سيرة عنترة»، في ليلته الأولى لجمهور المهرجان القومي للمسرح المصري، في دورته الـ15، بحضور لجنة التحكيم، وجمهور المهرجان في السادسة مساءً.

 قصة «سيرة عنترة»

وعرض «سيرة عنترة» عن قصة حب عبلة وعنترة، وهو مستوحى من سيرة الفارس والشاعر والحبيب العربي عنترة بن شداد، الذي شكلت قصة حياته ملحمة مليئة بأشكال الصراع البشري مع نفسه وعائلته، وصراعه مع المجتمع بفئاته وتقاليده، ورغم كل ذلك أصر على نيل حريته، ولم تمنعه كل العوائق ​​من تحقيق هدفه، ورغم لونه وطرده من قبيلته، ولكن عندما طلب منه المساعدة استجاب للطلب وأنقذ قبيلته، وكل ذلك لم يساعده على الزواج من ابنة عمه، ويبقى السؤال هل فاز الفارس بحبيبته أم لا؟ هل مازال ينتظر؟ كيف لعبت الشخصيات والبيئة من حوله دورًا في صنع مصيره.

فريق العرض

 وعرض «سيرة عنترة» من إنتاج دار الأوبرا المصرية، أداء وتمثيل أسامة فوزي، دراما محمد زناتي، تصميم ملابس وديكور :أنيس إسماعيل، تنفيذ :ملابس هالة محمود، تنفيذ زخرفة :أحمد زايد، إضاءة: رضا إبراهيم، تصميم عروسة الظل: عبد الحميد حسين، رسوم متحركة لادمى: نورهان طرفاوي، وعبد الحميد حسين، وإعداد موسيقى: أحمد الناصر، ومن تصميم وإخراج كريم بدير

 فرسان الشرق تأسست من قبل وزارة الثقافة عام 2009، بهدف استلهام التراث المصري والعربي، وإعادة صياغته فنيًا من خلال التصاميم الحركية المبتكرة والصحف الشعبية ذات الطابع الدرامي الشعبي والتاريخي، وحظى بتأييد وإعجاب الجمهور، وحقق نجاحًا كبيرًا، ويديره حاليًا الدكتور عصام عزت.

لجنة التحكيم

الجدير بالذكر أن لجنة تحكيم لمسابقة العروض المسرحية، بالمهرجان لقومي للمسرح تضم:الفنان القدير محمود الحديني رئيسًا للجنة، والفنان القدير كمال أبورية والناقد الكبير عبد الرازق حسين، والمخرج الكبير حسن الوزير، والدكتور محمد سعد والفنانة رجوي حامد، والموسيقار محمد سعد باشا، والمخرج هاني عبد المعتمد مقررًا ومحمد عبد السلام أمين سر اللجنة.

 المهرجان القومي للمسرح المصري 15

يشار إلى أن الدورة الخامسة عشر من المهرجان القومي للمسرح المصري، برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، تقام تحت عنوان «المخرج المسرحي المصري» وانطلقت  مساء الأحد الماضي 24 يوليو  على   المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بمشاركة 34 عرضًا مسرحيًا من مختلف الجهات الإنتاجية المصرية،  وتستمر حتى 8 أغسطس المقبل حيث يختتم المهرجان فعالياته وتوزيع جوائزه على نفس المسرح برعاية الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم  وزيرة الثقافة.

والمهرجان القومي للمسرح المصري، يعد أكبر ملتقى مسرحي على مدار العام يضم أفضل العروض التي قدمت خلال العام من المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة، ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قدم في فضاءات المسرح في مصر، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يعبر عن شخصية مصر وينشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري، وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريا وأدائيا وتقنيا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

Dr.Radwa
Egypt Air