الأحد 2 يونيو 2024

الرئيس التنفيذي المشارك لـ دويتشه بنك: مصر تتنبأ بالأحداث القادمة

دويتشه بنك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،

اقتصاد1-8-2022 | 16:27

سناء مصطفي

أعلن اليوم الإثنين، كيس هوفينج، الرئيس التنفيذي المشارك لـ دويتشه بنك في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن مصر تتنبأ بالأحداث القادمة، الأمر الذي حدا بمصر تخفيض وارداتها من 8 مليارات دولار شهريا إلى 4-5 مليارات دولار شهريا لتخفيف الاعتماد على العملات الأجنبية، وكما قام كيس هوفينغ بالاجتماع مع العديد من الرؤساء التنفيذيين للبنوك في مصر.

أكد كيس هوفينغ أن مصر لديها الكثير من القوة للتغلب على الأوضاع الإقتصادية الحالية ، توقع كيس هوفينغ الرئيس التنفيذي للاقتصاد السعودي استمرار نمو اقتصاد السعودية بشكل قوي في الفترة القادمة بدعم من تنويع الاقتصاد وارتفاع الاستثمارات الأجنبية الداخلة إلى البلاد.

وقال كيس هوفينغ، إن السعودية تمثل قصة مثيرة جدا للاهتمام بسبب النمو الذي تشهده بفضل رؤية 2030 ولديها طموحات كبيرة، مدعومة بأسعار النفط مع تنويع الاقتصاد وارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الداخلة إلى المملكة، ولذلك السعودية على المسار الصحيح وستواصل النمو السريع. وعن اقتصادات الخليج قال كيس هوفينغ، إن هذا مأزق صعب بين إدارة الاقتصاد وإبقاء ارتباط العملة بالدولار لكن على البنوك المركزية الخليجية اللحاق بالاحتياطي الفيدرالي ولكن ليس بنفس النسبة وجس نبض ما يحدث.

وأضاف كيس هوفينغ، أن السيولة مهمة أيضا لهذه الدول وعلينا رؤية انعكاسات رفع الفائدة خطوة بخطوة ولدى البنوك المركزية المرونة والقدرة لدعم القطاع المصرفي.

وأوضح  كيس هوفينغ أن نسبة السيولة التي تحتاجها البنوك تعتمد على ما يريدون إقراضه للعملاء وبالسعودية الطموحات كبيرة، والمشاريع التي يريدونها تتطلب تمويلًا ضخمًا.