الأحد 2 ابريل 2023

انطلاق الدورة الأولى من «ملتقى القصة القصيرة» كأيقونة ثقافية جديدة السبت المقبل

ملتقى القصة القصيرة الأول

ثقافة1-8-2022 | 21:04

أشرف التعلبي

أعلنت اللجنة المنظمة لملتقى "القصة القصيرة الأول" برنامج وفعاليات الملتقي الذي سيعقد بالتعاون بين موقع "صدى ذاكرة القصة المصرية" الذي أسسها الكاتب الكبير سيد الوكيل، والمعني بدعم وتنمية المواهب الشابة في فن القصة القصيرة، وبين مركز "سيا" الثقافي، السبت المقبل، لمدة يوم واحد، بمقر مركز "سيا الثقافي" بحي بالدقي. 

وقال الكاتب والناقد سيد الوكيل، إن ملتقى القصة القصيرة في دورته الأولى يستهدف الأجيال الشابة، سواء من المبدعين أو النقاد والباحثين، لما للقصة القصيرة من أهمية كبيرة، وقدرة في التقطت مشاهد جديدة ومختلفة لم تكن تطرحها الرواية من قبل.

ويشارك في الملتقي نخبة كبيرة من النقاد والكتاب في مصر والوطن العربي، بكلمات أو تعقيبات خلال جلسات الملتقي، التي تنقسم إلى عدة جلسات، بداية من كلمة الافتتاح للدكتور مصطفى الضبع، رئيس المؤتمر، ثم يعقبها جلسة افتتاحية تديرها: الدكتورة صفاء النجار، يتم فيها تكريم شخصية المؤتمر "الكاتب الكبير أحمد الخميسي" بعد مسيرة أدبية حافلة.

بينما اختارت اللجنة المنظمة للملتقي أن يكون ضيف الشرف العربي في الملتقى الأول للقصة المصرية، "القصة المغربية" بمداخلة بحثية للكاتبين: "عبد القهار الحجاري" و "عزيز المحساني"، عبر تطبيق الزووم، أما ضيف الشرف المصري سيكون "نادي القصة بأسيوط" بمداخلة بحثية للناقد والمبدع "أشرف عكاشة"، كما ستشارك كلا من "فدوى العبود" الكاتبة السورية، والدكتورة سلوى عثمان، عميدة كلية الآداب جامعة النيلين، من السودان عبر الإنترنت.
ويشمل الملتقى ثلاثة جلسات بحثية: الجلسة الأولى بعنوان "ملامح التجديد في القصة المصرية" يناقشها الدكتور مدحت صفوت وأشرف عكاشة، في حين يدير الجلسة الدكتور محمود الضبع.

والجلسة الثانية بعنوان "الفاعلية التقنية في البناء القصصي" يناقشها الدكتورة دعاء الحناوي وشوقي عبد الحميد، ويديرها الدكتور أحمد عفيفي
وينتهي الملتقى بجلسة تطبيقية بعنوان "قراءات في القصة القصيرة "، حيث يستضيف الملتقى مجموعة من الشباب للتعرف على ملامح واتجاهات القصة الجديدة، ويشارك في الجلسة كلا من "بيتر ماهر الصغيران"، "عبير سليمان"، "يارا كمال" و"محمد حسني عليوة"، ويدير الجلسة الكاتبة "أسماء عواد"، والمعقبين كلا من "الدكتور مصطفى الضبع" والكاتب سيد الوكيل.