الإثنين 6 مايو 2024

"الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية" توقع عقدا لشراء لقاحات بروتينية مضادة لكورونا

لقاحات كورونا

عرب وعالم2-8-2022 | 15:26

دار الهلال

وقعت الهيئة الأوروبية للتأهب والاستجابة للطوارئ الصحية "هيرا"، اليوم /الثلاثاء/، عقدا إطاريا مشتركا مع شركة "هيبرا" (HIPRA) الإسبانية متعددة الجنسيات لتوريد لقاحات (كوفيد-19) البروتينية.

وذكرت "هيرا"، التابعة للمفوضية الأوروبية - في بيان صحفي عبر موقعها الرسمي - أن 14 دولة عضو ودول أخرى تتشارك في هذا العقد، الذي يمكن بموجبه شراء ما يصل إلى 250 مليون جرعة، ونظرا لأن عدد الحالات آخذ في الارتفاع مرة أخرى في أوروبا، فإن هذه الاتفاقية ستجعل لقاح الهيئة متاحا بسرعة للدول المشتركة بمجرد أن يتلقى هذا اللقاح تقييما إيجابيا من قبل وكالة الأدوية الأوروبية.

وتعليقا على ذلك، قالت مفوضة الصحة وسلامة الغذاء ستيلا كيرياكيدس "مع تزايد إصابات كورونا في أوروبا، نحتاج إلى ضمان أقصى درجات التأهب مع اقترابنا من فصلي الخريف والشتاء.. ولقاح هيبرا يُضيف خيارا آخر لاستكمال مجموعة اللقاحات المختلفة لدينا أمام الدول الأعضاء والمواطنين، لاسيما مع أهمية زيادة التطعيم والتحصين خلال الأشهر القادمة.. ونحن نعمل بلا كلل للتأكد من وجود لقاحات متاحة للجميع".

وأوضح البيان أن عقد الشراء المشترك مع "هيرا" يضيف مجموعة واسعة بالفعل من اللقاحات المضمونة داخل أوروبا من خلال استراتيجية اللقاحات الأوروبية، بما في ذلك العقود الموقعة بالفعل مع شركات (أسترازينيكا وسانوفي وجونسون آند جونسون وموديرنا وبيونتيك ونوفافاكس) وغيرها، حيث تم تأمين حوالي 4.2 مليار جرعة في إطار استراتيجية اللقاحات للاتحاد الأوروبي.. وستضمن مجموعة اللقاحات المتنوعة استمرار أوروبا في الاستعداد جيدًا للتطعيم ضد فيروس كورونا باستخدام اللقاحات التي ثبت أنها آمنة وفعالة. 

ولفت إلى أن لقاح هيرا، الذي يعتمد على البروتين المؤتلف، ويخضع حاليًا للمراجعة المستمرة من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، سيتم استخدامه كجرعة معززة لدى الأشخاص الذين تم تحصينهم سابقًا في سن 16 وما فوق، مع الإشارة إلى أن لقاح هيرا يتم تخزينه في درجة حرارة مبردة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية، مما يُيسر عملية التخزين والتوزيع في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم.

Egypt Air