الثلاثاء 21 مايو 2024

«الصحة»: إطلاق قوافل جديدة لتنظيم الأسرة في المحافظات

26-7-2017 | 15:23

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان تنفيذ حملات توعوية وخدمية لتنظيم الأسرة في 13 محافظة على مرحلتين، تبدأ في 30 يوليو الجاري حتى 2 أغسطس 2017، تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، وبالتنسيق مع المحافظين وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

وأوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أنه سيتم تنفيذ المرحلة الأولى للحملة خلال الفترة من 30 إلى 31 يوليو الجاري في محافظات "الشرقية ـ أسيوط ـ سوهاج ـ القاهرة ـ المنيا ـ بني سويف.

 

فيما تشمل المرحلة الثانية محافظات الفيوم ـ قنا ـ الأقصر ـ أسوان ـ الإسماعيلية ـ البحيرة ـ الجيزة، حيث من المقرر تنفيذها خلال الفترة من 1 - 2 أغسطس المقبل.

 

وقالت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة إن تنفيذ هذه الحملات تأتي تحقيقًا لمبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية لوصول الخدمات للفئات المستحقة وتسخير كل الإمكانات على المستوى، لمواجهة التحديات من المؤشرات السكانية طبقًا للمسح الصحي السكاني 2014 من ارتفاع معدل الإنجاب الكلي 3.5 وانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة إلى 58,5 % ومعدل الانقطاع عن الاستخدام (30%) والحاجات الغير ملباة (12,6%) ونسبة الحمل غير المرغوب فيه (16%).

 

وأضافت رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، أنه سيتم تقديم الخدمة من خلال مجموعة من عيادات تنظيم الأسرة الثابتة والمتنقلة، وسيتم توفير مجموعة متنوعة من وسائل تنظيم الأسرة لتناسب جميع السيدات.

 

كما ستتم الاستعانة بأخصائيين أمراض نساء لإجراء الكشف الطبي على المنتفعات وتقديم خدمات المشورة والصحة الإنجابية بما في ذلك أيضًا تركيب الوسائل طويلة المفعول وللتعامل مع الحالات الخاصة التي تحتاج مزيدا من المهارات.

 

ويشارك أيضا فرق عمل مدربة على تقديم خدمات ومشورة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية.

 

ومن جانبها أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الحملات المشار إليها ستتضمن تنفيذ لقاءات جماهيرية موسعة وندوات إعلامية للتوعية بخدمات تنظيم الأسرة وبأهمية تنظيم الأسرة ودوره الإيجابي في حياة الأسرة وفي المجتمع ونشر المفهوم الصحيح لتنظيم الأسرة والذي يعطى للزوجين حق الاختيار والتحكم في عدد الأطفال وميعاد إنجابهم والفترة المناسبة بينهم كلٌ حسب ظروفه ومقدرته في إطار يركز على صحة الأم والطفل معًا.

 

وأضاف "مجاهد" أنه سيتم خلال الحملات الترويج لأهمية وخدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة والمباعدة بين الولادات ومخاطر الحمل المتكرر، ولحشد المنتفعات للحصول على الخدمة.

 

ويشارك في الحملة فريق من مسئولي الإعلام والرائدات الريفيات والحضريات حيث إنهم المسئولون عن التسويق المجتمعي لخدمات تنظيم الأسرة.

 

كما سيتم عرض أنشطة إعلامية وعروض مسرحية في مراكز الشباب وقصور الثقافة، كما ستشارك في الحملة نوادي المرأة بإقامة معارض لعرض المشغولات اليدوية.

 

وسيتم تنفيذ الحملات بمشاركة مجتمعية من الجهات المعنية مثل (المجلس القومي للسكان، المجلس القومي للمرأة، الأوقاف والكنيسة، الشباب والرياضة، المحليات، الهيئة العامة للاستعلامات، والجمعيات الأهلية).