السبت 18 مايو 2024

لوفتهانزا تسجل أول ربح فصلي في أكثر من عامين

الخطوط الجوية

عرب وعالم4-8-2022 | 10:04

دار الهلال

سجلت شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا، أكبر شركة طيران في أوروبا، أول صافي أرباح لها في الربع الثاني من العام الجاري، وذلك منذ جائحة كورونا بفضل فرع الشحن الجوي في الشركة، كما تتوقع ربح تشغيلي لا يقل عن 500 مليون يورو لعام 2022. 

واستفادت شركة لوفتهانزا، من خلال فرعها للشحن الجوي، في الربع الثاني من العام الجاري من استمرار ارتفاع الطلب وأسعار نقل البضائع، في حين ظلت نتائج شركات الطيران - لوفتهانزا، والخطوط الجوية النمساوية والسويسرية ويورو وينجز وبروكسل إيرلاينز - في انخفاض.

ونظرا للاضطرابات في المطارات ونقص الموظفين، فقد خفضت المجموعة بشكل طفيف من توقعاتها لحركة الطيران في الربع الثالث، والذي يبدو أكثر تعقيدا. 

وألغت المجموعة آلاف الرحلات الجوية هذا الصيف، مثل الشركات الأوروبية الأخرى، في مواجهة الاضطرابات التي انتشرت في المطارات مع استئناف الطلب بعد الوباء. 

وتخطط الشركة، التي ألغت أكثر من 30 ألف وظيفة منذ عام 2020، حاليا لتوظيف 5000 شخص في النصف الثاني من العام الجاري.

وقال الرئيس التنفيذي لخطوط لوفتهانزا كارستن سبور، في بيان صحفي : عادت مجموعة لوفتهانزا إلى الارتفاع، منوها إلى أن الأمر أصبح يتعلق بالاستمرار في تحقيق الاستقرار في العمليات.

وواجهت لوفتهانزا أيضا إضرابا لمدة يوم واحد من قبل الأطقم الأرضية في نهاية يوليو، مما أدى إلى توقف شبه كامل للعمليات في مطاريها الرئيسيين في فرانكفورت وميونخ. 

ومع ذلك، من المتوقع أن يظل الطلب مرتفعا على الرغم من الصعوبات، حيث تصل الحجوزات للأشهر من أغسطس إلى ديسمبر إلى 83% من مستوى ما قبل الجائحة.

وسجل قطاع الركاب في الشركة خسائر تشغيلية بلغت 86 مليون يورو في الربع الثاني، مقارنة مع 1.2 مليار يورو في الربع الثاني من عام 2021. وفي الفترة بين أبريل ويونيو، كلفت عمليات الإلغاء والتأخير الشركة خسائر تقدر ب 158 مليون يورو. 

وخلال الأشهر الستة الأولى من العام، ظلت مؤشرات الشركات في انخفاض مع خسائر تقدر ب 86 مليون يورو إجمالا، فيما حققت شركة Swiss السويسرية فقط التابعة لها أرباح تشغيلية ضعيفة بلغت 45 مليون يورو. 

وحقق فرع الشحن أرباحا تشغيلية بلغت 482 مليون يورو في الربع الثاني، بزيادة على أساس سنوي، ووصل إلى أرباح تشغيلية تقارب المليار يورو في النصف الأول. وحقق فرعها التقني 100 مليون يورو في الربع الثاني.

 

الاكثر قراءة