الخميس 18 اغسطس 2022

أسامة الأزهري عن صيام يوم عاشوراء: منحة إلهية عظيمة

الدكتور أسامة الأزهري

دين ودنيا5-8-2022 | 23:04

دار الهلال

قال الدكتور أسامة الأزهري، إن "يوم عاشوراء" من الأيام المهمة التى يجب على المسلم أن يستغلها جيدًا في العبادات.

وأضاف خلال حديثه في برنامج "حامل المسك"، المذاع عبر الراديو 9090، أن صيام يوم عاشوراء من أفضل الأعمال المستحبة، مشيرًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، أخبر أنه يكفر ذنوب سنة ماضية.

وحث الدكتور أسامة الأزهرى المواطنين على عقد النية لصيام يوم عاشوراء، الإثنين المقبل، من الآن، موضحًا أنه مهما كانت الذنوب فإن الله ـ سبحانه ـ يغفرها لعبد الصائم فى هذا اليوم، فهو منحة إلهية عظيمة، يجب أن نغتنمها.

وبين أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، صام يوم عاشوراء، وقال إن عشت العام القادم، سأصوم يومًا قبله، فلا مشكلة أبدًا في أن نصوم اليوم منفردًا، وإن تمكنت من الصيام قبله فلا مشكلة أيضًا، وفي الحالتين يكتب الأجر كاملًا.

وأشار إلى أن النبي يوم هجرته، وجد اليهود يصومون هذا اليوم، فسأل، فقالوا: إن الله نجى موسى فيه، فقال: نحن أولى بموسى منهم.

وأردف "الأزهرى": أن نبي الله موسى، خرج من مصر مع بني إسرائيل في هذا اليوم، وأتبعهم فرعون بغيا وعدوًا، وقال أصحاب سيدنا موسى إنا لمدركون، فأوحى الله إلى نبيه "أن اضرب بعصاك البحر فانفلق"، وأهلك الله فرعون ومن معه، ونجا ببدنه ليكون آية لمن بعده.

واستطرد: "سيدنا موسى صبرعلى فرعون 40 سنة، رغم تكبره، متابعًا: "هناك بحث تاريخي وهو الأصح أن فرعون لم يكن مصريًا أصيلًا، بل كان من الهكسوس" فالمصري لا يصل لهذا الحد من البعد عن الله بأي حال من الأحوال"، والخلاصة أن الله في هذا اليوم وضع خط النهاية لـ فرعون.