السبت 29 يونيو 2024

مركز حقوقي فلسطيني يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لتزويد مستشفيات غزة بالوقود

غزة

عرب وعالم6-8-2022 | 21:51

دار الهلال

ناشد مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة، الأمم المتحدة بالتدخل من أجل توفير إمدادات الوقود والغذاء والدواء إلى قطاع غزة، بعد انقطاع الوقود عن المستشفيات وأقسام الطوارئ في القطاع.

وأكد المركز في بيان له اليوم /السبت/، أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تتدهور جراء الهجمات الحربية التي تشنّها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ الامس وتستهدف خلالها المدنيين ومرافق البنية التحتية وشبكات توزيع الكهرباء والمياه، في وقت شددت فيه حصارها على غزة وأغلقت معابرها بشكل كامل.

 

وقال، إن الهجمات الحربية فاقمت من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان قطاع غزة، في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض عليه منذ 15 عاماً، إذ أعلنت شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة نفاد كميات الوقود من مخازن محطة توليد الكهرباء وهي الوحيدة في قطاع غزة، مما أدى إلى توقفها عن العمل بالكامل اليوم. 

وبحسب البيان، ستتقلص ساعات التزويد بالطاقة الكهربائية مع توقف المحطة إلى أقل من 4 ساعات وصل مقابل أكثر من 16 ساعة انقطاع يومياً؛ الأمر الذي يفاقم من تدهور الأوضاع الإنسانية ويهدد بتوقف وتعطل الخدمات الأساسية لا سيما المياه والصرف الصحي والرعاية الطبية.

وقال المركز إن هذا الانقطاع يتسبب بمعاناة شديدة للسكان في ظل ارتفاع درجات الحرارة وعدم تمكن المواطنين من الخروج من منازلهم مع تواصل الغارات الإسرائيلية على المناطق السكنية.

وحذر مركز الميزان من أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل تهديداً خطيراً على عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات خاصة أقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات وأقسام الغسيل الكلوي والمختبرات وحضانات الأطفال والمغاسل وأنظمة الأكسجين والغازات الطبية.