الأحد 2 يونيو 2024

الرئيس الموريتاني: نسعى لتحديث النظام التشريعي

26-7-2017 | 22:23

قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، إنه يسعى لتحديث النظام التشريعي في البلاد، من خلال الاستفتاء الشعبي المقرر يوم 5 أغسطس المقبل.


وأكد ولد عبد العزيز، في مهرجان شعبي حاشد بمدينة العيون شرقي موريتانيا، أن هذه التعديلات تهدف إلى عصرنة وتطوير النظام التشريعي وفق متطلبات العصر الحديث.


ودعا أبناء العيون إلى إنجاح الاستفتاء الشعبي والتصويت بكثافة في الاقتراع، مؤكدا أن هذه الإصلاحات تشمل محورين، أحدهما يتعلق بتعديل المادة الثامنة من الدستور، المتعلقة بشكل العلم الوطني، وإضافة شريطين أحمرين له، اعترافا بالجميل للمقاومة الوطنية، والشهداء الذين ضحوا في ساحات الشرف قبل قيام الدولة بمقاومة الاستعمار، وبعد الاستقلال في الدفاع عن هوية البلاد ودينها الإسلامي الحنيف.


وأكد الرئيس الموريتاني أن الذين يقفون ضد تعديل العلم «لا يحملون تطلعات الشعب الموريتاني ولا يريدون له الخير، ويشككون في كل شيء».

وقال إن الشعب الموريتاني وفي وواعٍ، ويعرف أن مصدر قوته في وحدته الوطنية، ووقف صفًا واحدًا ضد هذه الدعايات، وأفشل جميع محاولات التثبيط، وها هو يلتئم اليوم ويحشد قواه لإنجاح التعديلات الدستورية خدمة لمصالحه في جميع المجالات.


وقال الرئيس الموريتاني إن السنوات الثماني الماضية من حكمه شهدت بناء القوات المسلحة وقوات الأمن ورفع جاهزيتها وروحها المعنوية، كما شهدت تنفيذ إنجازات مهمة طالت جميع نواحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والثقافية.