الخميس 29 سبتمبر 2022

حدث في مثل هذا اليوم 10 أغسطس.. افتتاح متحف اللوفر وميلاد إبراهيم الشقنقيري

متحف اللوفر

تحقيقات10-8-2022 | 01:06

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد عام من اقتحام الثورة الفرنسية له، ليتحول من قصر كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة إلى واحد من أشهر المتاحف الفنية في العالم، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد المخرج الراحل إبراهيم الشقنقيري.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1792 - الثوار الفرنسيون يهاجمون «قصر إلتوي لري» مقر الملك لويس السادس عشر والذي كان مقرا لإقامة ملوك فرنسا قبل الثورة الفرنسية وتحول فيما بعد إلى متحف اللوفر، فيما لجأ الملك إلى «مقر الجمعية الوطنية» التي أوقفته وقررت انتخاب مؤتمر وطني لوضع دستور جديد للبلاد، وتم افتتاح متحف اللوفر في العاصمة الفرنسية باريس بعد عام من اقتحام الثورة الفرنسية له.

1913 - التوصل لاتفاق سلام ينهي حرب البلقان.

1914 - فرنسا تعلن الحرب على الإمبراطورية النمساوية المجرية خلال الحرب العالمية الأولى.

1920 - الدولة العثمانية تلغي سيادتها على فلسطين وتعترف بالانتداب البريطاني عليها.

1922 - إعلان دستور فلسطين من قبل سلطة الانتداب البريطانية، وقد قضى الدستور بإنشاء مجلس تشريعي يتكون من 22 عضو منهم 6 من الإنجليز و4 من اليهود وانتخاب 8 مسلمين ومسيحيين ويهوديين اثنين ويرأسه المندوب السامي، وقد قاطع الفلسطينيون انتخاب المجلس.

1945 - اليابان تعلن من خلال الإذاعة استسلامها في الحرب العالمية الثانية.

1989 - تعيين الجنرال كولن باول رئيسًا لهيئة الأركان المشتركة الأمريكية، وهو أول زنجي يتولى هذا المنصب في الولايات المتحدة.

1990 - انعقاد مؤتمر القمة العربية الثامن عشر والطارئ في القاهرة لمناقشة الغزو العراقي للكويت.

2010 - مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان تعلن انتهاء وباء إنفلونزا الخنازير.

2020 - رئيس الحكومة اللُبنانيَّة حسَّان دياب يُعلن استقالة حُكُومته على خلفيَّة انفجار مرفأ بيروت قبل نحو أُسبوع وعلى وقع مُظاهرات عنيفة تُطالب بِمُعاقبة المسؤولين.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1936 - إبراهيم الشقنقيري، المخرج الراحل، وقام بإخراج العديد من الأفلام التلفزيونية وأفلام الفيديو. وقد أخرج العديد من المسلسلات منها لقيطة قصة الكاتب محمد عبد الحليم عبد الله من بطولة زيزي البدراوي ومحمود مرسي، وأخرج العديد من الأعمال منها ساكن قصادي وعيون وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وتوفي في 8 فبراير 2018 عن عمر يناهز 81 سنة.

1966 – التوأم إبراهيم حسن وحسام حسن، نجمي الكرة المصرية، وقد كان إبراهيم حسن مدير الكرة بنادي المصري وهو لاعب كرة قدم مصري سابق، أما شقيقه حسام حسن أحد فهو من أبرز اللاعبين العرب والأفارقة التاريخيين فهو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدف منها 18 هدف بمباريات ودية وهو بذلك من أصحاب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء يشغل حالياً منصب المدير الفني لنادي الاتحاد السكندري بالدوري المصري.