الجمعة 24 مايو 2024

عميد «زراعة عين شمس»: أغلب مشاكل استخدام التكنولجيا لتعظيم الإنتاج في الدلتا

الزراعة الذكية

توك شو10-8-2022 | 15:15

قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، إن هناك مشاكل كبيرة تواجه الشعب المصري منها زيادة تعداد السكان، وتكدسهم في مساحة ضيقة، كما أن هناك مشكلة أخرى وهي محدودية المياه ومحدودية الأراضي.

وأضاف جلال، خلال استضافته على القناة الأولى، أن هذه المشاكل أدت إلى عدم كفاية الانتاج داخل الدولة لاحتياجات المواطن المصري، لافتا إلى أن الزراعة الذكية بمفهومها هي عبارة عن استخدام الأدوات الحديثة.

وأوضح أن هناك اتجاهين لزيادة الإنتاجية في نفس مساحة الأرض الموجودة ومنهم التوسع الرأسي ويعني زيادة الإنتاج من نفس وحدة المساحة وهذا التوسع يأتي بالوسائل الحديثة أو الزراعة الذكية.

وتابع: لابد من استنباط أصناف عالية الانتاجية وقليل الاحتياجات من المقننات المائية ويستطيع تحمل الظروف البيئية واللجوء للري المطور والذكي، لافتا إلى أن وزارة الري والزراعة تنفذان حملة توعية كبيرة للفلاحين.

كما أن هناك مزارع نموذجية يتم فيها إجراء كل عمليات الزراعة عن طريق التكنولوجيا حتى الحصاد يتم على الطريقة الذكية، لكن أغلب المشاكل التي تواجهنا الآن في مناطق الدلتا القديمة والدولة قامت بأخذ خطوات متسارعة لحل هذه المشكلات.