الجمعة 17 مايو 2024

تنسيق الكليات 2022.. الفرق بين الجامعات الأهلية والخاصة وأبرز البرامج الدراسية

جامعه المنصورة الجديدة

تحقيقات11-8-2022 | 15:55

يواصل طلاب الثانوية العامة 2022 تسجيل رغباتهم للالتحاق بالجامعات بعد باب المرحلة الأولي للتنسيق، وكذلك البحث عن التخصصات المطلوبة في سوق العمل والاختيار بين البرامج الدراسية التي تقدمها الجامعات كافة ومن بينها الجامعات الخاصة والأهلية، وقد لا يعرف الطلاب الفرق بين الجامعات الخاصة والأهلية وأماكن تواجدهما و التخصصات المتاحة في كل جامعه منهم.

وتعتبر الجامعات الأهلية أحد روافد التعليم الجامعي التي نفذتها الدولة خلال السنوات الماضية وهي جامعات حكومية بمصروفات لكنها غير هادفه للربح توفر برامجا دراسية تلبي احتياجات سوق العمل، أما الجامعات الخاصة فهي جامعات لها مجلس أمناء وتخضع في الدراسة والمصروفات لمبدأ العرض والطلب ويحق الاختيار للطالب وفقا لمعايير الجودة التي تحقق تقديم خدمة تعليمية متميزة.

 

الجامعة الأهلية

هي جامعات غير هادفه للربح، ويجوز إنشائها بناء على طلب شخص طبيعي، أو شخص اعتباري أو منهما معًا أو مؤسسة ذات نفع عام طبقًا لقانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما يجوز للأشخاص الاعتبارية العامة إنشاء أو المساهمة في إنشاء الجامعات الأهلية طبقًا للضوابط التي يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

ومن أهم مميزات الجامعات الأهلية أن البرامج التي تقدمها الجامعات الأهلية تقدم لخرجيها برامجا دراسية تؤهلهم لأن يكونوا فاعلين في مجالات عملهم سواء كان ذلك في السوق المحلى أو العالمي وذلك من خلال برامج متميزة، ونظم تعليم تتماشى مع أفضل المعايير العالمية في بيئة أكاديمية ذكية وديناميكية.

كما توفر سكناً فندقياً بداخل مقرها للطلاب، ويدار بواسطة شركات متخصصة، وبه كافة المقومات المعيشية، و توفر أيضا تلك الجامعات وسائل انتقال من وإلى القاهرة.

ونظام القبول بالجامعات الأهلية يعتمد على المجموع الاعتباري للطالب، ويتم حسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المُعادلة، مُضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني(70% لمجموع الثانوية العامة أو ما يُعادلها + 25% لاختبار المعلومات القطاعية + 5% لاختبار التفكير النقدي).

ويبلغ عدد الجامعات الأهلية في مصر حتى الآن نحو 16 جامعة، تشمل 4 جامعات تجري الدراسة بهم بالفعل منذ نحو عامين، بالإضافة إلى 12 جامعة جديدة ستبدأ استقبال الطلاب بدءا من العام الدراسي الجديد 2022-2023.

ومن الجامعات الأهلية الجديدة التي ستبدأ باستقبال الطلاب هذا العام ،جامعة الزقازيق الأهلية بمدينة المعرفة بالعاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وجامعة جنوب الوادي الأهلية بمدينة قنا بمحافظة قنا، وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية بمدينة الاسماعيلية الجديدة بمحافظة الاسماعيلية، وجامعة بني سويف الأهلية بمدينة بني سويف الجديدة بمحافظة بني سويف، وجامعة المنوفية الأهلية بمحافظة المنوفية، وجامعة أسيوط الأهلية بمدينة أسيوط الجديدة بمحافظة أسيوط، وجامعة الإسكندرية الأهلية بمحافظة الاسكندرية، وجامعة المنيا الأهلية بمدينة المنيا الجديدة بمحافظة المنيا، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية بمدينة سلام  شرق بورسعيد بمحافظة بورسعيد.

 

أبرز الجامعات الأهلية

جامعة الجلالة

تقع في منطقة هضبة الجلالة في مدينة الجلالة، وتحتوي علي 15 كليه وهم : الهندسة، طب الأسنان، الطب، الإنتاج الإعلامي، العلوم الإدارية، العلوم، العمارة، التمريض، تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، العلاج الطبيعي، الصيدلة، علوم هندسة الحاسب، السياحة و الضيافة، الفنون، لغات و ترجمه.

جامعه الملك سلمان

يوجد منها 3 أفرع في مدينه شرم الشيخ، الطور، راس سدر، تضم الطور 6 كليات وهم : الهندسة، علوم هندسة الحاسب، الصناعات التكنولوجيا، الطب، طب الأسنان، التمريض.

ويحتوي فرع الجامعة بشرم الشيخ علي 4 كليات وهم : الألسن و اللغات، الفنون و التصميم، السياحة و الضيافة هندسة العمارة.

أما عن فرع راس سدر فابه 6 كليات وهم : العلوم الإدارية، الزراعات الصحراوية، الطب البيطري، الصيدلة، العلوم الأساسية، علوم المجتمع.

 

جامعه العلمين الجديدة

تقع في مدينة العلمين الجديدة، تحتوي علي 6 كليات وهم: القانون الدولي، العلوم الإدارية، الهندسة، الصيدلة، علوم وهندسة الحاسبات، الفنون.

 

جامعه المنصورة الجديدة

وتقع في مدينة المنصورة الجديدة في محافظة الدقهلية بمصر، وتضم 7 كليات منهم : كلية الأعمال، الفانون الدولي، الهندسة، العلوم، الطب، طب الأسنان، الصيدلة، هندسه الحاسبات.

 

الجامعات الخاصة

أما بالنسبة للجامعات الخاصة فاهي جامعات بمصروفات ولها مجلس أمناء وتخضع لقانون تنظيم الجامعات الخاصة وتخضع في الدراسة والمصروفات لمبدأ العرض والطلب ويكون للطالب حرية الاختيار وفقا لمعايير الجودة التي تحقق تقديم خدمة تعليمية متميزة.

وهي جامعات لا تحتاج لإجراء اي اختبارات قدرات وتكون درجات الحد الادني لها بعد الجامعات الحكومية بنسب قليلة حسب كل جامعه، وتعد أرخص من الجامعات الأهلية.

 

جامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا

تقع في مدينه السادس من أكتوبر بمحور 26 يولي، وتضم 14 كليه وهم: الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة و التصنيع الدوائي، العلاج الطبيعي، التكنولوجيا الحيوية، العلوم الصحية التطبيقية، التمريض، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الإعلام وفنون الاتصال، الإدارة والاقتصاد، اللغات والترجمة، التربية الخاصة، الآثار والإرشاد السياحي.

 

الجامعة المصرية الصينية

تقع في شارع جسر السويس خلف كوبري التجنيد، وبها 4 كليات وهم: الصيدلة، العلاج الطبيعي، الهندسة، الاقتصاد و التجارة الدولية.

 

جامعه الأهرام الكندية

بمدينة السادس من أكتوبر، وتضم 9 كليات وهم : طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة، العلاج الطبيعي، علوم الحاسب وتقنيه المعلومات، الفنون، أداره الأعمال، الإعلام وفنون الاتصال، لغات وترجمة.