الجمعة 10 مايو 2024

اليوم.. ورشة عمل حول «تليسكوب جيمس ويب» بمكتبة مصر الجديدة

مكتبة مصر الجديدة

ثقافة12-8-2022 | 13:07

أبانوب أنور

تنظم جمعية مصر الجديدة برئاسة الدكتور نبيل حلمي ورشة عمل حول التليسكوب الفضائي العملاق الذي يطلق عليه «تليسكوب جيمس ويب»، وتقام الورشة بمكتبة مصر الجديدة في الرابعة من عصر اليوم الجمعة 12 أغسطس وبالتعاون مع الجمعية المصرية لعلوم الفلك .

قال الدكتور نبيل حلمي، إن التليسكوبات الارضية تمكننا من رصد كل ما هو بعيد ولكن مع المسافات الشاسعة بين المجرات تصبح تلك التليسكوبات محدودة الرؤى والقوى، لذلك ولكى نتمكن من رؤية الماضى السحيق للكون قام العلماء بإرسال التليسكوبات إلى الفضاء وأحد تلك التليسكوبات التليسوب الذى أطلق عليه جيمس ويب تكريما للعالم جيمس ويب ثانى مدير لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية .

 

وأشار إلى أن الورشة سوف توضح المفهوم العلمى وراء التليسكوبات الفضائية والفرق بينها وبين نظيراتها الأرضية ، ومناقشة أهمية رصد الأجرام المختلفة من نجوم ومجرات وكويكبات وثقوب سوداء وغيرها ، كما تقدم الورشة شرح للتكنولوجيا الحديثة التى يقدمها جيمس ويب للمجال و مناقشة الفروق الرئيسية بينه وبين تليسكوب هابل الفضائى ، وتوضيح آلية عمل تليسكوب جيمس ويب .

 

وخلال الورشة يقوم الأطفال ببناء مجسم مصغر لتليسكوب جيمس ويب مكون من ورقتين من الورق المقوى تحتويان على أجزاء التليسكوب المختلفة من درع الحماية والمرآة الرئيسية والثانوية وأجزاء التحكم.

Dr.Radwa
Egypt Air