الأحد 19 مايو 2024

«قمل اللسان»…مخلوق غريب يعلق بفم الأسماك ويحل مكان ألسنتها

الطفيلى

الهلال لايت 12-8-2022 | 18:32

ميادة عبد الناصر

Cymothoa exigua ، المعروف باسم قملة أكل اللسان، هو طفيلي متماثل الأرجل يعلق نفسه بلسان الأسماك، ويقطع الدورة الدموية، مما يتسبب في نخر العضو وسقوطه، ثم يصبح اللسان الجديد.

هذا المخلوق هو واحد من القلائل الذين يفعلون  هذا حيث دخل السمك من خلال الخياشيم ويلتصق بها حتى ينضج، وعند هذه النقطة يغير جنسه من ذكر إلى أنثى وبمجرد اكتمال هذه العملية، يبدأ الطفيلي في شق طريقه إلى فم السمكة، حيث يلتصق بلسانه باستخدام ساقيه القوية بشكل لا يصدق،  ثم يخترق لسان المضيف بلسعة القوي ويبدأ في امتصاص الدم منه ولا تستطيع الأوعية الدموية مواكبة شهيتها، ويذبل اللسان في النهاية وينفصل عن السمكة.

إن فقدان لسانه لا يقتل العائل ومن اللافت للنظر أن القمل الذي يأكل اللسان يصبح بديلاً للعضو، ويشبه إلى حد ما الأطراف الصناعية حيث يبدو من الصعب تصديق ذلك، ولكن يمكن للأسماك البقاء على قيد الحياة على ما يرام وحتى تزدهر مع هذا الطفيلي الكبير إلى حد ما للسان ويعتبر هو الكائن الوحيد المعروف الذي يحل محل عضو كامل من مضيفه دون قتله في هذه العملية.

بعد استبدال لسان مضيفه، يظل القملة ملتصقة بشكل دائم بجذع اللسان، وتعيش على المخاط وقطع الدم التي تجدها في الفم، بقدر ما قد يبدو، فم السمكة هو المكان الذي يتكاثر فيه هذا الطفيل المخيف.

إذا دخل أي قمل ذكر إلى السمكة من خلال الخياشيم، فإنه يشق طريقه إلى الفم، حيث يتزاوج مع أنثى اللسان، والتي تلد بعد ذلك مجموعة من الطفيليات الجديدة ، مما يتسبب في بدء الدورة المثيرة للاشمئزاز من جديد.

يشكل القمل الذي يأكل اللسان أي خطر جسيم على الإنسان، باستثناء احتمال عض أصابعه إذا حاول فصله عن مضيفه، ومع ذلك  فقد اعتادوا أن يكونوا الذريعة الرئيسية لدعوى قضائية ضد سلسلة سوبر ماركت كبيرة في بورتوريكو، لأن العديد من النهاش الذين تم تسويقهم لديهم قمل للألسنة.

ادعى المدعون أنهم تعرضوا للتسمم عن طريق تناول الأيزوبود المطبوخ داخل النهاش، ولكن تم إسقاط التهم في النهاية على أساس أن متساوي الأرجل ليس سامًا للإنسان، ومع ذلك  تخيل العثور على أحد هذه الأشياء داخل فم سمكة مطبوخة أثناء تناولك لها .