الجمعة 10 مايو 2024

ظاهرة «قمر القمح» تزين سماء مصر «الجمعة»

ظاهرة القمر القمح

الهلال لايت 12-8-2022 | 23:26

شروق صبري

ظاهرة «قمر القمح» من أكثر الظواهر التي تصدرت الترند خلال الآونة الأخير، نظرا لعشق البعض لمثل هذه الظواهر بل وقد يصل الأمر لإنتظار وقوعها.

ظاهرة "قمر القمح"
يستعد عشاق الظواهر الفلكية لمشاهدة ظاهرة "قمر القمح"، التي تزين سماء مصر اليوم الجمعة الموافق 12 أغسطس 2022.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية عن ظاهرة جديدة تحدث في شهر أغسطس، وهي اقتران القمر مع كوكب زحل، وسنراهما متجاورين في السماء باتجاه الجنوب الشرقي عند دخول الليل وحتى ظهور الشفق الصباحي في اليوم التالي.
 

اكتمال القمر «قمر القمح»
وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أن اكتمال القمر "بدر شهر المحرم" يوم 12 أغسطس، حيث يكتمل قرص القمر ويبلغ لمعانه 99.9%، وهو القمر العملاق الثالث والأخير لهذا العام، حيث يكون القمر في منطقة الحضيض في مداره، وهي المنطقة القريبة من الأرض، لذلك يبدو حجمه أكبر قليلا وأكثر إشراقا من المعتاد.

وفي وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

تفاصيل ظاهرة «قمر القمح»  
ظاهرة "قمر القمح" تضيء زخة شهب البرشاويات للسماء، وهي أفضل زخات الشهب السنوية التي ينتظرها هواة الفلك في جميع أنحاء العالم، حيث يصل عددها إلى 60 شهابا في الساعة عند الذروة، ولكن سيعمل ضوء القمر البدر هذا العام على حجب رؤية عدد كبير من الشهب خاصة الضعيف منها.

وتأتى هذه الشهب بفعل دخول بقايا مخلفات المذنب، الذي تم اكتشافه عام 1862، وتستمر دخول هذه المخلفات المسببة للشهب من 17 يوليو إلى 24 أغسطس، وتبلغ ذروتها هذا العام في ليلة 12 وفجر 13 أغسطس.
الجدير بالذكر، أن المعهد القومي للبحوث الفلكية أوضح أن جميع مشاهدات الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، باستثناء الظواهر النهارية مثل كسوف الشمس أو مرور كوكب عطارد أو الزهرة أمام قرص الشمس.
 

اقرأ المزيد
هل يؤثر القمر العملاق على الأرض سلبيا؟ البحوث الفلكية يوضح

Dr.Radwa
Egypt Air