الخميس 16 مايو 2024

وزير الصناعة الياباني يزور ضريحا مثار خلاف دبلوماسي مع جيرانها الآسيويين

اليابان

عرب وعالم13-8-2022 | 11:13

دار الهلال

زار وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا اليوم /السبت/ ضريح "ياسوكوني" بالعاصمة طوكيو، والذي تعتبره الصين وكوريا الجنوبية رمزا للنزعة العسكرية اليابانية في الماضي، وهو الضريح الذي تسبب في خلاف دبلوماسي بين اليابان وبعض من جيرانها الآسيويين.. كما ينظر البعض إلى الضريح على أنه رمز للهيمنة العسكرية لليابان خلال الحرب العالمية الثانية كونه يكرم إلى جانب ضحايا الحرب أشخاصا أدينوا بارتكاب جرائم حرب.

وتأتي زيارة نيشيمورا، الذي عُين يوم الأربعاء الماضي وزيرا للاقتصاد والتجارة والصناعة في الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء فوميو كيشيدا، قبيل الاحتفال بالذكرى الـ 77 لاستسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية..وفقا لما نقلته وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية الرسمية.

ونيشيمورا هو أول وزير معروف يزور الضريح منذ أن بدأت حكومة كيشيدا في أكتوبر من العام الماضي؛ حيث لم يذهب أي من أعضاء مجلس الوزراء، بمن فيهم رئيس الوزراء نفسه، إلى الضريح خلال المهرجانات نصف السنوية التي تقيمها اليابان في أكتوبر وأبريل من كل عام.

وتأتي ذكرى الحرب هذا العام وسط تصاعد التوترات بين اليابان والصين بشأن إطلاق الأخيرة صواريخ باليستية مؤخرًا خلال تدريبات عسكرية والتي سقطت في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان.. في غضون ذلك، تحتفل اليابان والصين بالذكرى الخمسين هذا العام لتطبيع العلاقات الثنائية.

ويعتبر ضريح ياسوكوني، الذي يقع في حي تشيودا بالعاصمة اليابانية طوكيو، وتوجد فيه مقبرة أقيمت لتكريم 2 مليون و366 ألف رجل وامرأة سقطوا في المعارك من أجل إمبراطورية اليابان، مثار جدل بسبب وجود أسماء 14 من مجرمي الحرب اليابانيين من الدرجة (أ) فيه..وصدرت عليهم أحكام بالإعدام في المحكمة التي أقامتها دول الحلفاء بعد الحرب العالمية الثانية في 1945 كما تعتبره الدول المجاورة رمزاً سيئا للحقبة التوسعية لليابان خلال الحرب العالمية الثانية.