الأربعاء 5 اكتوبر 2022

حدث في مثل هذا اليوم 14 أغسطس.. ميلاد الزعيم مصطفى كامل ووفاة شويكار وطلعت زين

شويكار3

تحقيقات14-8-2022 | 01:10

يوافق اليوم 14 أغسطس ذكرى ميلاد الزعيم الوطني مصطفى كامل، أحد أهم أعلام المناضلين المصريين ضد الاحتلال البريطاني في مطلع القرن الماضي، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة اثنين من نجوم الفن، وهم الفنان طلعت زين والذي تميز بأغنياته الفريدة وأولها ترجمة أغنية مكارينا ثم عددا من الأغنيات المميزة منها تيكي تا، والفنانة القديرة شويكار والتي تميزت في أدوارها السينمائية والمسرحية والدرامية.


ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم
1929 - تأسيس الوكالة اليهودية في فلسطين والتي من مهامها جمع الإعانات المالية لدعم الحركة الصهيونية لإنشاء وطن قومي لليهود.
1947 - باكستان تستقل عن الهند بقيادة محمد علي جناح، وقد كان جناح مؤسس دولة باكستان ليصير بعدها أول حاكم عام لباكستان من استقلالها وحتى وفاته، في باكستان يعتبر القائد الأعظم وأبو الأمة، واتخذ من تاريخ ميلاده عيدا وطنيا.
1974 - الجيش التركي يدخل العاصمة القبرصية نيقوسيا في أعقاب الانقلاب العسكري الذي شهدته قبرص ووصول حكومة عسكرية من القبارصة اليونانين إلى الحكم.
1994 - إلقاء القبض على الإرهابي الدولي كارلوس في السودان، وكان كارلوس منضما لصفوف الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وخلال نشاطه في صفوف الجبهة اضطلع كارلوس بمهمات قتالية عدة أشهرها احتجاز وزراء النفط في الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) في السبعينات الماضية عام 1975 أثناء اجتماع لهم في فيينا والذي احتجز خلاله هو وخمسة آخرون 70 شخصاً بينهم 11 وزيراً للنفط  واختطافهم تحت تهديد السلاح ونقلهم إلى الجزائر، علاوة على ارتكابه عمليات قتل أخرى عدة في أماكن مختلفة من العالم، حتى أٌلقي القبض عليه وهو متواجد في السجن منذ سبعة عشر عاماً وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في عام سبعة وتسعين.

2005 - اصطدام طائرة «خطوط هيليوز الجوية» بجبل شمال ماراثوناس وفارنافاس باليونان، وأدت الحادثة إلى مقتل 121 شخص وجميع طاقم الطائرة.

2017 - مجلس عموم المملكة المتحدة يُعلن توقف ساعة بيغ بن التاريخيَّة عن العمل لمُدَّة 4 سنوات بسبب أعمال الترميم والإصلاح، بعد 157 سنة من العمل المُتواصل.

2018 - فيضانات بسبب الأمطار الغزيرة في ولاية كيرلا الهندية تودي بحياة 300 شخص وُتشرد 200 ألف آخرين.
2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 21 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 761 ألف حالة وفاة وحوالي 13 مليونًا و48 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 

ومن أبرز المواليد اليوم
1874 - مصطفى كامل، السياسي المصري البارز وقائد الحركة الوطنية أسس الحزب الوطني وجريدة اللواء، كان من أكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدوره الكبير في مجالات النهضة مثل نشر التعليم وإنشاء الجامعة الوطنية أدت مجهوداته في فضح جرائم الاحتلال والتنديد بها في المحافل الدولية خاصة بعد مذبحة دنشواي التي أدت إلى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني في مصر، وقد توفي في 10 فبراير 1908 عن عمر يناهز 33 سنة.

 
ومن أبرز الوفيات اليوم
1981 - صلاح عبد الصبور، شاعر كبير ومن أعلام الشعر العربي، كان مدير عام دار الكتاب العربي، ورئيس تحرير مجلة الكاتب، ووكيل وزارة الثقافة لشئون الثقافة الجماهيرية، وكذلك تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 1979 حتى وفاته عن عمر يناهز 50 عاما.
2011 – طلعت زين، مغني والملحن الكبير، والذي قدم ترجم أغنية إسبانية شهيرة في العالم كرقصة اسمها (مكارينا) وغناها بعد أن عربها الشاعر عادل عمر وحققت نجاحا كبيرا، كما أنتج ألبوم غنائي باسم (تيك تاك)، ومن أشهر أغانيه كانت أغنية تيكي تا، وغنى فيه أغنية باسم (فاضل أيه)، شارك في التمثيل في بعض الأفلام السينمائية منها : (جمال عبد الناصر)، (أفريكانو)، (أحلام عمرنا)،(الديلر، كما شارك في (الحاوي (مسلسل)) ومسرحية (شبورة)، وتوفي عن عمر يناهز 56 سنة بعد صراع مع المرض.
2020 - شويكار، الفنانة القديرة والتي برعت بأدوار الكوميديا بالمسرح العربي، وقدمت مع الفنان الراحل فؤاد المهندس أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية، ومن أشهر أعمالها اعترافات زوج وشنبو في المصيدة، وغيرها من الأعمال الكوميدية البارزة، بجانب مسلسلات منها بين القصرين وقصر الشوق، وكان آخر مسلسلاتها سر علني في 2012، وتوفيت عن عمر يناهز 81 سنة.