الأربعاء 5 اكتوبر 2022

في ذكرى وفاة الصحفي الكبير سمير عبد القادر .. تعرف على أهم إنجازاته

الصحفي الكبير سمير عبد القادر

ثقافة14-8-2022 | 12:48

بيمن خليل

تمر اليوم الذكرى السابعة على وفاة الصحفي الكبير سمير عبد القادر، مدير تحرير أخبار اليوم، في مثل هذا اليوم 14 أغسطس من عام 2015، ويعد من أبرز الصحفيين الذين مروا على تاريخ مصر.

عمل سمير عبد القادر بـ مؤسسة أخبار اليوم ليسير على خطى ونهج والده، ويشق طريقه في مجال الصحافة، وعمل هناك محررًا لقسم الاقتصاد، ثم عيِّن بعدها رئيسًا للقسم ذاته وكان ذلك بجانب عمله في مجلة الجيل الجديد، أصبح مشرفًا على القطاع الاقتصادي والذي كان يشمل جميع مجلات وصحف أخبار اليوم في ذلك الوقت.

انتقد في كتاباته العديد من الأوضاع الخاطئة في المجتمع مثل أزمة التعليم والبطالة، وظاهرة التحرش، كما أنه خصص جزء كبير من مقالاته للدفاع عن المرأة، وقاد أول قافلة في أخبار اليوم لتوعية المرأة بحقوقها السياسية في الأقاليم والأحياء الشعبية، وكان ذلك في عام 1960م، وتلقت مؤسسة أخبار اليوم حينذاك خطاب شكر من الرئيس جمال عبد الناصر لهذه القافلة التوعوية الذي قادها الصحفي سمير عبد القادر.
 
كان أول صحفي في العالم يدخل مدينة بورسعيد في بداية العدوان الثلاثي متخفيًّا، وقام من خلاله بتغطية خاصة عن أخبار المقاومة الشعبية هناك.
واختير سمير عبد القادر في عام 1967م، ضمن الوفد المرافق لرئيس الوزراء وكبار المسؤولين وقيادات الجيش المصري للسفر إلى روسيا لبناء الجيش المصري وإمداده بالأسلحة، كما أنه أنتخب عضوًا لمجلس الإدارة بأخبار اليوم لدورتين متتاليتين.
 
ورحل الكاتب والصحفي الكبير سمير عبد القادر عن عالمنا في 14 أغسطس من عام 2014 ميلاديًّا، تاركًا إرثًا إجتماعيًّا وثقافيًّا وفكريًّا وصحفيًّا عظيمًا.. بعد رحلة شاقة دامت لأكثر من 60 عامًا، ليسطر تاريخًا جديدًا في عالم الصحافة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية في مصر.

مطار القاهرة2