الجمعة 19 ابريل 2024

موعد غلق باب التسجيل بالمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022

تسجيل الرغبات

تحقيقات14-8-2022 | 15:04

إسراء خالد

اقترب موعد غلق باب التسجيل بالمرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022، إذ تبقت بضع ساعات أمام الطلاب لتسجيل الرغبات قبل انتهاء مدة المرحلة الأولى.

موعد غلق باب التسجيل بالمرحلة الأولى

أكد السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أنه سيتم إغلاق موقع التنسيق للمرحلة الأولى يوم غد الاثنين في تمام الساعة السابعة مساء.

ونوه عطا إلى أنه من حق الطالب تعديل رغباته خلال فترة التنسيق، أي حتى يوم الاثنين، وذلك لأي عدد من مرات من خلال إتباع نفس خطوات تسجيل الرغبات، وهى:

المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2022

يتم الدخول إلى موقع التنسيق الإلكتروني، من خلال الرابط.

ويقوم الطالب بإدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص به، ثم إدخال رغباته بالترتيب الذي يراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي والإقليمي. 

ويحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات. 

وتختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات أو المعاهد طبقاً للشعب العلمية والأدبية.

تنسيق الجامعات 2022

ووجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة نصائح لطلاب الثانوية العامة أثناء تسجيل الرغبات بالمرحلة الأولى لتنسيق الكليات 2022 عبر موقع التنسيق الإلكتروني، وهى:

  • التأني عند كتابة الرغبات.
  • كتابة كافة فروع الكليات التي يرغب الطالب في الالتحاق بها.
  • ضرورة الحفاظ على الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات، وعدم إطلاع أي شخص عليه.
  • عدد الرغبات المتاحة للطالب على الموقع يبلغ 75 رغبة، ويتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:
  1. إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به.
  2. وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.
  • يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. 
  • يمكن للطالب تعديل رغباته عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب.
  • لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.