الخميس 20 يونيو 2024

مبعوث روسيا لدي أفغانستان: أفراد من القوات الخاصة الأفغانية ينضمون إلى القوميين في أوكرانيا

الأزمة الأوكرانية

عرب وعالم16-8-2022 | 10:03

دار الهلال

أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص الى أفغانستان ضمير كابولوف، أن أفرادا من القوات الخاصة الأفغانية السابقة انضموا إلى الجماعات القومية في أوكرانيا.

وقال كابولوف، في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الفضائية اليوم الثلاثاء، إن :"ذلك ما أكده أيضا الممثل القرغيزي في المؤتمر الأخير في طشقند .. قائلا إن أفرادا من القوات الخاصة التابعة للنظام السابق فروا من أفغانستان بأعداد كبيرة والأمريكيون والآخرون لا يأخذونهم رغم الوعود .. ينتظرون الحصول على إذن بدخول الولايات المتحدة".

وعبر الدبلوماسي الروسي عن اعتقاده أن الولايات المتحدة، على ما يبدو، لا تنوي السماح بدخولهم، موضحا أن هؤلاء العسكريون من القوات الخاصة وينضم جزء منهم إلى تنظيم داعش ويقاتلون في العراق وسوريا".

وأشار مبعوث الرئيس الروسي لدي أفغانستان إلى أن ذلك :"هو تكرار للسيناريو العراقي الذي أسفر عن ظهور تنظيم داعش، والجزء الآخر من هؤلاء العسكريين السابقين ينضمون إلى القوميين الأوكرانيين كمرتزقة أي مقابل الأموال، إذ أنهم يحتاجون إلى الأموال. لكن لا توجد هناك أي صلة لذلك بحركة طالبان".

وأضاف أن روسيا لا تريد أن تظهر في أوكرانيا نحو 100 طائرة ومروحية فر على متنها عسكريون أفغان قبل عام إلى أوزبكستان وطاجيكستان عندما فر القادة والعسكريون الأفغان وقاموا بنقل عدة عشرات من المروحيات والطائرات: "وخاصة نحو 60 طائرة ومروحية إلى طاجيكستان وما بين 40 و50 مروحية وطائرة في أوزبكستان".

وتابع، نه بعد وصول حركة طالبان إلى السلطة في أفغانستان فر طيارو القوات الجوية الأفغانية وأقرباؤهم إلى أوزبكستان المجاورة على متن طائرات ومروحيات تابعة للقوات الجوية الأفغانية، فيما نقلت وسائل إعلام محلية آنذاك عن مسؤولين أوزبك أن الجمهورية لا تنوي إعادة هذه المروحيات والطائرات إلى أفغانستان، إذ أنها ملكية أمريكية.