الخميس 25 ابريل 2024

لسلامتك الصحية.. أخطاء غذائية تجنبيها

أرشيفية

سيدتي16-8-2022 | 14:29

مروة لطفي

هل تشعرين بصداع وتعب طوال اليوم؟! أو تنتابك ألام متفرقة في المعدة؟!.. إذا كان الأمر كذلك فعليكِ مراجعة عاداتك الغذائية.

ويحذر الدكتور حسم حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث من بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تعرضنا إلى مشاكل صحية عدة، ومنها:

- إهمال  وجبة الإفطار وهي الوجبة الأهم  للكبار والصغار لأنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة،  كما تمنع التعب والصداع وتساعد على ضبط مستوى سكر الدم.

- تناول الأطعمة المكشوفة وغير المغلفة من الباعة الجائلين فى الشوارع مثل عربات الكبدة والسجق والأيس كريم وغزل البنات وعربات الدوم والنبق وعربات المكرونة والكشرى والفول المدمس وهؤلاء الباعة لا يحملون شهادات صحية ولا يلتزمون بالقواعد الصحية لتداول الأغذية كما يحدث تلوث للأغذية بالميكروبات والأتربة وعوادم السيارات من البيئة المحيطة بهم .

- كثرة تناول الوجبات السريعة من اللحوم المصنعة مثل السجق والهمبرجر والشاورما والتى تحتوى على المواد الحافظة مثل النترات والألوان الصناعية والدجاج المحمر فى الدهون المشبعة ما يؤدي الى رفع كوليسترول الدم والأصابة بالأمراض .

- كثرة تناول المشروبات الغازية والمشروبات السكرية والحلويات والبنبون والشوكولاتة المحلاة والخبز الأبيض فينتج عنهم رفع مستوى سكر الدم لأن مؤشر سكر الدم لها مرتفعكما تؤدى الى زيادة الوزن.

- شرب الشاى بعد تناول الوجبات الغذائية مباشرة يسبب عدم الامتصاص الكامل للعناصر المعدنية مثل الحديد والزنك لأحتوائه على حامض التانيك الذى يقلل من امتصاص هذه العناصر وتقل استفادة الجسم منها.

- الأكثار من الطعام حد الشعور بالأمتلاء أو عدم مضغه جيداً  ينتج عنه اضطرابات فى الهضم والانتفاخ وزيادة وزن الجسم.

-استخدام الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة فى تحضير الوجبات الغذائية ما يؤدي الى زيادة الكوليسترول الضار فى الدم والأصابة بتصلب الشرايين وإمراض القلب.

- الأكثار من الملح والمخللات والأغذية المملحة مثل كالمش والجبن القديم ينتج عنه ارتفاع ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب

- عدم شرب كميات كافية من الماء حيث يحتاج الجسم إلى 2-3 لتر من الماء كل يوم لأتمام عملية التفاعلات الكيميائية ما يمنع حدوث الجفاف.

 - أهمال تناول الخضروات والفواكه والتي تعتبر مصادر مهمة للفيتامينات والعناصر المعدنية والألياف الغذائية المساعدة على هضم الغذاء والوقاية من الإمساك .. فضلاً عن الحفاظ على مستوى السكر فى الدم وخفض دهون الجسم. ويفضل عدم  تناول الفاكهة بعد الأكل مباشرة لأن هذا يؤدى إلى عدم هضم الطعام وبقائه لفترة طويلة بالمعدة والإصابة بالاضطرابات  الهضمية.

- التدخين بعد تناول الطعام مباشرة حيث يؤدى إلى لاضطراب فى عملية الهضم بالإضافة إلى أثاره السلبية على المعدة والجهاز الهضمي.

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa