الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس الوزراء: «حياة كريمة» مشروع القرن الـ21.. ومستمر رغم التحديات

مصطفى مدبولي

أخبار17-8-2022 | 15:44

حسن محمود

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء حرص الحكومة على الاستمرار، بالرغم كل التحديات، في مشروع "حياة كريمة" الذي يعتبر مشروع القرن الحادي والعشرين .

وقال مدبولي - في تصريحات خلال زيارته لمحافظة الإسكندرية اليوم - إن بداية الزيارة كانت لقرية أبو صير التابعة لمركز برج العرب لتفقد مشروع "حياة كريمة"، مشيرا الى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يوجه الحكومة بمتابعة مشروع "حياة كريمة" على مدار الساعة.

وقال رئيس مجلس الوزراء  تصريحات صحفية عقب جولته بمحافظة الإسكندرية، إنه كانت هناك زيارة مطولة برفقة وزير النقل، ووزير المالية لموانئ الدخيلة والأسكندرية، لافتا إلى أن الموانىء الموجودة كانت قديمة، والأرصفة أطوالها غير كافية وأعماق الموانىء لا تكفي السفن العملاقة، مضيفا أن التحدي الأكبر كان في المنظومة التي يتم فيها التخليص الجمركي والفحص والمعامل والإجراءات البيروقراطية التي كانت موجودة.

وأكد مدبولي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بدخول الميكنة الكاملة للموانيء والمعامل، وبالفعل تم عمل منظومة جديدة تنقل الموانيء المصرية نقلة نوعية كافية للـ40 عاما القادمة.

وأضاف رئيس الوزراء أنه "تم إنشاء مجموعة من المباني تحتوي على معامل مركزية جديدة بموانيء الدخيلة والإسكندرية، حيث تشمل تلك المعامل كل جهات الدولة التي تقوم بعمليات فحص ومراقبة السفن التى تدخل وتخرج من الموانيء".

وتابع :" سابقا على سبيل المثال عند دخول سفينة قمح للميناء، يجب أن تقدم عينة للدخول على الرصيف، وتقوم بالخروج مرة أخرى إلى البحر، ويتم بعدها نقل العينة للقاهرة للفحص، وتعود مرة أخرى للميناء، وذلك يتطلب أسابيع من العمل وتكلفة ورسوم عالية بالعملة الصعبة".

وأضاف :"أيضا شحنات الأخشاب التي كانت ترسو بميناء الإسكندرية، كان يتم فحص العينات فى دمياط وتعود مرة أخرى للإسكندرية، بالإضافة إلى أن جهات الفحص كانت متعددة تصل أحيانا إلى 14 جهة".

وأكد مدبولي أن "المنظومة القديمة كانت عقيمة ولا يصلح وجودها فى الموانيء المصرية، وكان متوسط الإفراج عن السفن بها لا يقل عن 3 أسابيع، بينما متوسط الإفراج فى الموانيء العالمية 3 أيام فقط".

وقال إن الحكومة بدأت بعمل تطوير كامل وإنشاء مجمع للمعامل فى كل ميناء لمنع نقل أي شيء للفحص خارج الميناء، كما تم تشييد مبني جمع به كل الجهات الراغبة في فحص الحاوية في وقت واحد لإنهاء الاجراءات بأسرع وقت".