الأربعاء 15 مايو 2024

السفير الصيني لدى لندن يحذر بريطانيا من تجاوز الخطوط الحمراء بشأن تايوان

الصين وبريطانيا

عرب وعالم17-8-2022 | 15:35

دار الهلال

حذر السفير الصيني لدى لندن تشينج تشوجوانج، بريطانيا من أنها ستواجه عواقب وخيمة ما إذا اتبعت خطى الولايات المتحدة وتجاوزت الخطوط الحمراء بشأن تايوان.

وكتب تشينج -في مقال للرأي نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية على موقعها الإلكتروني- "إن تايوان أصبحت محكا للعلاقات الثنائية التي تواجه منعطفا مهما"، وذلك تعقيبا على تصريحات ليز تروس المرشحة الأوفر حظا لزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة البريطانية والتي قالت فيها "إن تصرفات الصين تهدد السلام والاستقرار في المنطقة".

وأكد السفير الصيني في مقاله أن "مسألة تايوان قضية رئيسية من حيث المبدأ، ولا يوجد سبب يدعو بريطانيا لتجاهل هذه الحقيقة والسير على خطى الولايات المتحدة، إن الدعوات إلى مساعدة تايوان في الدفاع عن نفسها وما شابه ذلك، هي دعوات غير مسؤولة وضارة للغاية".

وأضاف تشينج "إن الشعب الصيني سيحافظ بحزم وبأي ثمن على سيادته الوطنية وسلامة أراضيه، ومسألة استقلال تايوان تعني الحرب وستقود إلى طريق مسدود".

وتصر الحكومة الصينية على أن تايوان مقاطعة صينية ولم تستبعد الاستيلاء عليها بالقوة ما إذا لزم الأمر.

جاء مقال تشينج في الوقت الذي أجرت فيه بكين جولة جديدة من التدريبات العسكرية حول جزيرة تايوان ردا على زيارة مجموعة من أعضاء الكونجرس الأمريكي إلى تايوان في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وبعد أقل من أسبوعين من زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة والتي دفعت الصين إلى إجراء تدريبات غير مسبوقة بالذخيرة الحية.

وفي هذا الصدد، دافع السفير الصيني عن تصرف حكومته الذي أثار إدانة بريطانيا وقال "كان من الطبيعي أن تتخذ الصين التدابير اللازمة ردا على ذلك"، واتهم الولايات المتحدة وقوى استقلال تايوان الانفصالية بأنهم الجناة وقال إنهم يجب أن يتحملوا المسؤولية الكاملة عن أخطائهم.

Dr.Radwa
Egypt Air