السبت 1 اكتوبر 2022

أمين «البحوث الإسلامية» يبحث مع وفد سوداني التعاون العلمي والثقافي

جانب من اللقاء

دين ودنيا17-8-2022 | 16:47

نعمات مدحت

استقبل الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد، في مكتبه اليوم، وفدًا من معهد الإمام السيد محمد الحسن الميرغني بمدينة بارا بدولة السودان الشقيقة؛ حيث ضم الوفد الدكتور الشيخ محمد الشيح أبو عاقلة عضو مجلس إدارة المعهد، والأستاذ أبو بكر أحمد الخليفة المدير الإداري للمعهد، والسيد عمر الشيخ محمد الشيخ، وذلك لبحث سبل التعاون الثقافي المشترك وتلبية حاجة المعهد المعرفية.

تناول اللقاء بحث احتياجات المعهد الأزهري من الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد، واحتياجات المعهد إلى الإصدارات العلمية للأزهر الشريف، وخاصة التي تحارب الأفكار المتطرفة والشاذة، بالإضافة إلى حاجة المعهد إلى مبعوثي الأزهر الشريف، الأعمال الأخرى المتعلقة بالطلاب والامتحانات.
وأكد الأمين العام على الدور المهم الذي يبذله الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر في نشر العلم والثقافة سواء داخل مصر أو خارجها، مشيرًا إلى دور مبعوثي الأزهر الشريف في جميع دول العالم، وما يتميزون به من قدر عالٍ من المعرفة والثقافة، لتمثيل المنهج الوسطي الأزهري الذي يرسخ للاعتدال والتسامح والحوار وقبول الآخر واحترام التعددية، والعمل على مواجهة التحديات المعاصرة التي تختلف باختلاف المجتمعات والدول والثقافات.

فيما عبّر أعضاء الوفد عن تقديرهم للدور المهم الذي يقوم به الأزهر الشريف في العالم كله، والحاجة إلى علماء الأزهر ورجاله الأجلاء لتصحيح المفاهيم الخاطئة، ونشر السلام العالمي والتسامح بين الناس من خلال منهجه الوسطي بعيدًا عن الإفراط والتفريط، ولبيان حقيقة الدين الإسلامي وما يدعو إليه من قيم التعاون والرحمة والإنسانية، في ظل التحديات المعاصرة التي يعيشها العالم أجمع.